"شاكر" يؤكد رغبة مصر فى زيادة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

كتب : ناجح مصطفى
2019-02-04 14:02
أعرب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، عن رغبة مصر فى زيادة حجم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والاستفادة مما لديها من خبرات في مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية، وتنظيم ندوات وورش عمل إقليمية في مصر للمتدربين من كافة الدول النامية.

واستعرض شاكر التعاون القائم بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية ففي مشروع المحطة النووية تم التنسيق مع الوكالة في كافة مراحل إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء قدرة 4,8 جيجاوات بالضبعة ويتم الآن الإعداد لزيارة بعثة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة البنية التحتية النووية المتكاملة (INIR) لدعم مصر في تقييم وضع بنيتها التحتية للطاقة النووية، كما أعدت مصر تقرير تقييم ذاتى أولى وقدمته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي مجال الصحة تركز مساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على استخدام الإشعاع والنظائر المشعة في تطبيقات التشخيص والرعاية الصحية، إلى جانب ترقية المرفق الوطنى لإنتاج الأدوية الرادوية من أجل الوفاء بمعايير الجودة الدولية، والمساعدة في صيانة الأجهزة الطبية والتواصل باستخدام أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات.

وفى مجال معالجة الأشعة ساعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصر في إنشاء مختبر للجرعات المرجعية ذات الجرعات العالية وهو واحد من سبعة مختبرات مرجعية في جميع أنحاء العالم لتنفيذ نظام إدارة الجودة لقطاع المعالجة الإشعاعية الذى تم تعديله وفقاً للمواصفة القياسية ISO 9001 بالإضافة إلى تطوير أنظمة ضمان الجودة ومراقبة الجودة لمختبرات الجرعات العالية ومختبرات الميكروبيولوجيا.

وفى مجال الأغذية والزراعة ساعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مصر، من خلال تقنيات تربية الطفرات بالاشتراك مع التكنولوجيا الحيوية، في تطوير وتقييم المحاصيل الحقلية المحسّنة من أجل زيادة إنتاجية الأغذية الزراعية، وتحسين التغذية.

وفى مجال المعايرة لجميع أدوات قياس الإشعاع تم إنشاء مختبر قياسى لقياس الجرعات في الجرعات المنخفضة المستوى وفى عام 1985 بمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والآن هذا المختبر عضو معتمد في شبكة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد الدكتور شاكر على ثقته في الدور الهام الذى تضطلع به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال دعم وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بما يسهم في تحقيق رفاهية الشعوب وازدهارها،.

يأتى ذلك اللقاء فى إطار الجهود التى تقوم بها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطبيق أعلى المعايير الدولية فى مجال الأمن والأمان النووى ، وفى إطار الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لتنفيذ البرنامج النووى المصرى وإنشاء المحطة النووية الأولى بالضبعة ،


Create Account



Log In Your Account