غرفة "الدواء": من خزن الدواء لن يستفيد منه وعقوبات علي الشركات المخالفة

كتب : عبدالمجيد عبدالله
2017-01-12 12:01
قال الدكتور "أسامة رستم" نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، أن شركات الدواء تنتظر قرار وزير الصحة، اليوم الخميس، بالإعلان عن قوائم أسعار الأدوية المقرر زيادتها، بالإضافة إلى آليات تنفيذ القرار.

وأشار "نائب رئيس غرفة صناعة الدواء" في تصريحات صحفية أن الشركات تنتظر الإعلان عن القرار للبدء في إنتاج التشغيلات الجديدة من الأدوية، وكذلك توفير المواد الخام للأدوية حتى تستطيع خلال فترة زمنية قصيرة توفير كل الأدوية الناقصة بالسوق، حتى التي لم يشملها قرار الزيادة وذلك حسب اتفاق شركات الدواء مع وزير الصحة.

وأضاف"رستم" أن الشركة التي تحاول أن تخالف الاتفاق سوف توقع عليها عقوبات من وزارة الصحة، مستبعدًا أن يحدث ذلك لأن الهدف من قرار الزيادة هو توفير كل الأدوية، وحتى تستطيع الشركات أن تنتج وليس تحقيق الأرباح.

وأوضح "نائب رئيس الغرفة"أن العبوات المقرر أن تطبق عليها زيادة الأسعار التي ستنتج بعد قرار وزير الصحة إما بداية من الأسبوع المقبل أو من أول فبراير حسب إعلان وزير الصحة.

ولفت إلى أن كل من قام بتخزين الأدوية سواء الصيدليات أو شركات الإنتاج لن تستفيد من قرار الزيادة، خصوصًا أن الدواء سيكون بعبوات جديدة مدون عليها تاريخ الإنتاج وسعر الدواء.

وأكد أن الزيادة التي حدثت في شهر مايو 2016 لأسعار الأدوية لم تستفيد منها الشركات، نظرًا لعدم وجود دولار يتم شرائه لاستيراد الخامات الدوائية، وتضررت الشركات ثم ارتفع سعر الدولار إلى الضعف .


Create Account



Log In Your Account