تفاصيل لقاء وزير قطاع الأعمال مع رئيسي «صناعة الكوك» و«النصر للتعدين»

كتب : أرشد الحامدى
2017-01-12 13:01
عقد الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام ، اجتماعًا بالمهندس خالد مصطفى الأنصاري، رئيس شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات ، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وذلك بحضور المهندس سيد عبدالوهاب، رئيس الشركة القابضة.
واطلع «الشرقاوي»، في مستهل الاجتماع، على القدرات الإنتاجية للشركة من خلال ما تملكه من مصانع للكوك وتقطير القطران والنترات، وكذلك حجم الإنتاج والمبيعات في السوق المحلية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدين والكيماويات والبناء والأغذية والبحث العلمي، بالإضافة إلى ما يتم تصديره من منتجات إلى الخارج.

واستعرض رئيس الشركة نتائج الأعمال خلال الفترة الماضية، حيث أشار إلى تحول الشركة من الخسارة إلى تحقيق أرباح، في نهاية ديسمبر 2016، وذلك بعد ترشيد الإنفاق والتكاليف، ورفع أسعار المنتجات وفقًا لاتجاهات الأسواق، كما استعرض الجهود المبذولة في سبيل تنفيذ مشروع تطوير بطاريات الشركة، الذي أبدت شركات روسية وصينية متخصصة اهتمامها بالمساهمة فيه، إلى جانب التحديات التي تواجه الشركة، منها أثر تحرير سعر الصرف على تكلفة المدخلات وعلى قدرة الشركة على تدبير العملة الأجنبية من خلال البنوك.

وفى هذا الإطار، وجه «الشرقاوي» شركة النصر لصناعة الكوك بدراسة إعادة تشغيل البطاريات المتوقفة، والعمل على زيادة الإنتاج من أجل التصدير، وكذلك إعداد دراسات جدوى لتقييم مشروعات التطوير، ومراجعة أثر تحرير سعر الصرف لتحقيق أفضل عائد ممكن، مشيرًا إلى ضرورة التنسيق مع الشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام فيما يخص إنتاج الأسمدة وتطوير خط إنتاج النترات، وفي مجال تشغيل الموانئ التي تملكها الشركة، وكذلك الاستفادة من الأراضي والأصول غير المستغلة، بما يحقق تحسنًا في الإيرادات للشركة، ويوفر فائضًا من السيولة لتمويل رأس المال العامل.

وكلف الشركة القابضة للصناعات المعدنية بضرورة ضخ دماء جديدة في عضوية مجلس إدارة شركة النصر للكوك وغيرها من الشركات التابعة، من خلال الاستعانة بخبرات متنوعة من خارج منظومة قطاع الأعمال العام للاستفادة بالأفكار والرؤى الجديدة.

على جانب آخر، التقى السيد الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، عبدالناصر أحمد سلام، رئيس شركة النصر للتعدين التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بحضور المهندس سيد عبدالوهاب، رئيس الشركة القابضة، حيث تم استعراض المؤشرات المالية للشركة حتى نهاية ديسمبر 2016، ومعدلات الإنتاج، وموقف التصرف في المخزون الحالي للشركة.

وشدد «الشرقاوي» على ضرورة زيادة مبيعات الشركة، والعائد على الاستثمار، وعدم بيع المخزون بأقل من سعر السوق، وكذلك الاستفادة من التغير في سعر صرف العملة من خلال زيادة الصادرات.

ووجه «الشرقاوي» الشركة بتحسين استغلال المناجم التي تستخدمها والأصول المملوكة لها، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بمصنع الجرانيت التابع للشركة، وموافاة الوزارة ببيانات شهرية بشأن مبيعات الشركة، سواء في السوق المحلية أو ما يتم تصديره، وكذلك الدخول في شراكات ذات جدوى وتحقق عائدًا مرتفعًا للاستفادة من الخبرات في الإنتاج والتسويق.


Create Account



Log In Your Account