د.أحمد عبدالحى يكتب .. رسالة إلى سيدى الرئيس

كتب : بقلم / د. أحمد عبد الحى
2017-03-27
من قلب مصر اناديك قبل الا يكون للنداء محل ومن نبضها اتوسل اليك قبل الا يكون للتوسل جدوى ومن عقلها اهتف باسمك لتستمع قبل ان تعصف اصوات الفوضى والدمار بكل اصوات الاستغاثات
سيدى الرئيس جبت كل الطرق لعل احد يستمع ولا من رجاء فى قوم صم لا يسمعون وجهل لا يفقهون ان سمعوا وضعاف لا يقوون ان فقهوا وسمعوا ومتراخين لا مبالين ان ادعوا انهم فاعلون لذلك فاض الكيل وهاانا ذا اصرخ اليك فهل تستمع وانادى بآخر انفاس صدرى عليك فهل تستجيب حبا فى مصر والله حبا فى بلادنا ولا اكثر ورغبة فى يوم غد ورهبة من الا يكون هناك غد
سيدى الرئيس نعلم ان مصر عانت عقودا وعقودا من الفساد والاهمال
نعلم ان الاقتصاد المصرى كارثة وجريمة متكملة الاركان سطرت على مر عصور
نعلم ان التعليم والصحة والزراعة والصناعة والتجارة جميعها فى غرف الانعاش
نعلم ان احداث ثورة يناير وما تبعها من سنون عجاف اكلت ما تبقى من فتات الاخضر واليابس فى ارض كانت قاحلة فصارت خاوية على عروشها
نوقن ان الارهاب يحاصرنا فى الداخل والخارج والمؤامرات تحاك علينا ليل نهار من صديق لدود وعدو ودود
نعلم كل هذا ونوقن به علم اليقين
نعلم ايضا صدق احلامك وطهارة اياديك ونبل افكارك وانك تحلم ان ننهض من الكبوة وان نستفيق من الغفوة ....ولكن سيدى الرئيس
واه من تلكم ال (لكن ) فين الاحرف الثلاث هم سنون وغم قرون واحلام واخفاقات وحروب لا تهون
لكن سيدى الرئيس لكل هدف ادواتة ولكل مستهدف استراتيجياتة وليس ابدا مانتمناه نلقاه والا هانت كل نوائب الحياه
ادوات الانقاذ رأس حربتها السلطة التنفيذية الفاعلة الفاهمة وخط دفاعها سلطة تشريعية واعية وخط امان الجميع السلطة القضائية الحاكمة الفاصلة وظهيرها شعب اكثره واع وقادر واعلام ناضج مستنير
نعلم ان السلطة التشريعية ليست بعافية والحمد لله ولن اتحدث لان المثل المصرى يقول الضرب فى الميت حرام
ونعلم ان السلطة القضائية ليست من اختصاصك او تؤتمر من قبلكم
ونعلم ان الاعلام اصبح سيرك تتلاعب فية قرود خارجة عن المنطق والسيطرة
يتبقى الحكومة والشعب وان استمعت الى اضعف اهل الله على ارض الله اقول لك كفى ان تعتمد عليهما لتصلح كل شئ لو احسن الاختيار
ولكن سيدى للاسف تلك ورقتك وكرت يديك الذى يمكن الرهان عليه وكلاهما الان ليس بالخير
فالحكومة لا عقل لها وتتصرف بلا ضابط ولا حكمة وهذا يؤدى بضياع الظهير الشعبى شكلا ( اى تأييدا لك) ومضمونا ( حيث ان حياة الناس اصبحت لا تطاق)
سيدى الرئيس الا تشعر بانفصام الشخصية التى تعانية الحكومة بكافة اعضائها فكل قرار وعكسة وكل هدف وطرق الحول دون الوصول اليه
يالهول ما يحدث على الصعيد الاقتصادى ويالكارثة المجموعة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزى
لقد جاوزوا كل الخطوط الملونة والسوداء وكأنها حرب على مصر والمصريين بل وعليك انت شخصيا ان لم تكن تدرى
فكل اهداف الاصلاح الاقتصادى تتكسر كمجات البحر على صخور عناد وغباء وعدم قدرة وتعامل سطحى مع مشاكل عمقها عمق السنون
تحرير سعر الصرف له اليات لم تراع ولم تحترم وله تداعيات لم يتم التعاطى معها بل تم جدولتها على كاهل المواطن وكأن المقصود ان يتحرر البنك المركزى من مسؤلياتة وان بتحرر وزراء المجموعة الاقتصادية من اعبائهم وان يلقوا بكرة اللهب المستعرة الى المنتجين والمزارعين والمستوردين والمتاجرين ومن هؤلاء الى اياد ورؤوس وبطون المواطن لتستقر كرة اللهيب بين اياد الناس تحرق القلوب والبطون وتمتد الى كل الاركان
سيدى الرئيس المجموعة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزى يتلاعبون بالنيران التى تحرق مع كل حركة عبثية مقدرات شعب ومعها تتآكل القدرة على الاحتمال والاستمرار ونفقد دروع الحماية والدفاع واستدعاء كل معارفنا التى سردتها لسيادتكم لكيلا يتهمنا احد لعدم ادراك الوضع وعدم تقدير الموقف
سيدى الرئيس ما معنى ان يتم تحرير سعر الصرف ونحن ادرى بتيعاتة على الاسعار والتضخم ويليه باربع وعشرون ساعة رفع جزئى للدعم على المحروقات والطاقة اثرها بلا تحرير سعر الصرف كان سيكون كبيرا على الاسواق والاسعار والتضخم والركود والتباطئ الاقتصادى ؟؟؟؟
كيف يتم رفع سعر الفائدة على الدائن والمدين فى البنوك بتلك النسب الكارثية التى تدعوا الناس لعدم الاقتراض من البنوك لان سعر الفائدة يلامس ال20% وهو ما يتطلب ان يكون اجمالى هوامش ارباح المتعاملين اكثر من ضعف هذا الرقم ليتمكن من السداد ودفع باقى الالتزامات ؟؟؟
ومن ناحية اخرى نحن نشجع الناس على غلق كل استثماراتها وتجميد اموالها التى تدير الاسواق لتودعها فى البنوك بفائدة ولا فى الاحلام ثم نتحدث عن الاستثمار ...اى استثمار ؟؟؟؟
نريد ضخ قبلة حياة فى الاقتصاد باستثمارات الاموال الساخنة ( البورصة) ثم نفرض اعلى رسوم فى جميع بورصات المنطقة للتعامل على البورصة المصرية ....؟؟؟؟
نريد سياحة ونجتذب عودة السياح ولكى تكتمل مستشفى الامراض العقلية نفرض رسوم على التاشيرات للسياح بغباء؟؟؟؟
نريد تربية وتعليما ووزير التعليم يفتقد فهم اليات التعامل مع ازمة وجبات المدارس فكيف به ليتصدى لمشكلة التعليم القومية ؟؟؟
المواطن يئن الصانع يئن الزارع يئن التاجر يئن والحكومة تدعى انها صماء او انها صماء او انها غير واعية وغير قادرة
سيدى الرئيس الركود يكتسح كل شئ والجمود سيد الموقف
سيدى الرئيس لابد من تواجد حكومة رشيدة فاهمة قادرة فاعلة تستطيع الرؤية الشاملة وليست عوراء العين ترى دائما جانب واحد
هم لا يرون ياسيدى وان رأوا لا يفهمون وان فهموا لا قدر الله لا يقدرون
سنظل فى تلك الدوامة من الاقتراض لسداد الاقتراض ومن الاستعانة برفع الاسعار وزيادة الضرائب وارتفاع التضخم الى ان تقف كل العجلات عن الدوران
ياسيدى الرئيس اناديك ومايزال هناك وقت اعادة الهندسة والفكر والتفكير بغير تلك الانماط البالية
ياسيدى الرئيس محافظ البنك المركزى يلعب البوكر وعلى طاولة اللعب جميع الوزراء والخاسر الوحيد على تلك الطاولة هو انت والشعب
ياسيدى الرئيس مصرتحتاج من لديهم رؤية شاملة وحلولا غير ذابحة تراعى المستهدفات ولا يتوارى عن ناظرها الابعاد الاجتماعية ولا الاليات الاقتصادية
ياسيدى الرئيس لا تعتمد على برلمان مازال فى طور الطفولة البرلمانية فى اصلاح ومراقبة الامر فالامر اجل واخطر
اللهم بلغت اللهم فاشهد .......الله ....الوطن ....الحرية


Create Account



Log In Your Account