وزير الصحة: الحكومة وافقت على قرض ٣٠ مليون يورو لتطوير الوحدات الصحية ب٥ محافظات

كتب : عبدالمجيد عبدالله
2017-04-20 15:04

 

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي ، موافقة الحكومة على قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة ٣٠ مليون يورو يسدد على ١٥ عاما بفائدة ٠.٠١٪ علاوة على مليون يورو منحة لا ترد.

وأوضح وزير الصحة ، أن القرض مخصص لتطوير وحدات الرعاية الأولية في ٥ محافظات تشمل بورسعيد ، والإسماعيلية ، والسويس ، الشرقية والدقهلية.

وأشار إلى أن الاستفادة بقيمة القرض ستخصص للتجهيزات الطبية وحزمة الأدوية وتدريب الأطباء والفنيين والإداريين ، ولشركات النظافة ، ولن يتم استغلالها في تطوير البنية التحتية .

كما أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي ، موافقة الحكومة على طلبه بتحويل ٤٨ مستشفى تكامل في ٩ من محافظات الصعيد إلى مراكز أمومة وطفولة متكاملة ، بمتوسط من ٤ إلى ٥ مستشفيات في كل محافظة.

وأكد الوزير  ، أن تمويل المشروع سيكون من خلال قرض البنك الدولي بقيمة ٧٥ مليون دولار ، موضحا أنه جاري الاستفادة بقيمة ٢٧ مليون دولار من قيمة القرض في تطوير ١١٤٢ وحدة رعاية صحية ، تعد خط الدفاع الأول في تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل.


ونوه وزير الصحة إلى أن إجمالي عدد مستشفيات التكامل ٥١٤ مستشفى تم إنشائهم عام ١٩٩٧ ولم تستغل ، ومنذ ذلك التاريخ تم تحويل ٩٢ منها لوحدات رعاية أولية لم يستغل منهم سوى الدور الأرضي ، فيما صدر قرارات إزالة لعدد ٨ وحدات ، وتحويل ١٢ إلى مستشفيات مركزية ، وباقي ٤٠٢ مستشفى غير مستغلة.

وأضاف أنه صدر قرار في شهر فبراير ٢٠١٦ باستغلال ٢٤ مستشفى في التأمين الصحي ، مضيفا أنه خلال شهر إبريل ٢٠١٦ تقرر استغلال ٢٢ كمستشفيات تكامل تقدم خدمات الرعاية الأولية وبعض الخدمات المطورة ، كما تم تحويل وحدتين لمراكز كبد وعلاج فيروس سي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ، ليصبح إجمالي ما تم استغلاله ٤٨ مستشفى.

وتابع وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي عن التخطيط لتحويل ٨ مستشفيات من مستشفيات التكامل غير المستغلة لمعاهد فنية تضم تخصصات تنفذ في مصر لأول مرة.

ولفت  وزير الصحة ، أن المعاهد الجديدة ستخرج فنيين في تخصصات الأشعة والأسنان والمعامل والبصريات وجراحة العظام ، والتخدير ، والصيدلة ، مشيرا إلى أن تخصص العظام سيكون مسئول عن الجبائر ، بينما يتولى فني التخدير مساعدة الأطباء المتخصصين في التجهيزات قبل الجراحات ، مشيرا إلى أن تخصص الصيدلة يمكن الاستفادة به في مصانع الأدوية.


Create Account



Log In Your Account