مميش والغضبان يشاركان فى أول رحلة لتحالف ملاحى عالمى بميناء بورسعيد

كتب : أسماء سمير
2017-04-30
صعد الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، يرافقهما الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، واللواء جمال عز الدين رئيس شركة بورسعيد لتداول الحاويات، على ظهر سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM ARKANSAS في أول دخول لهذه النوعية من سفن الحاويات الضخمة لميناء غرب بورسعيد.

يأتي دخول هذه السفينة للميناء بعد قيام هيئة قناة السويس، بتكريك ميناء غرب بورسعيد، والوصول بالغاطس إلى 15 متر، وكذلك تعميق دائرة الدوران المجاورة للميناء، وهو العامل الرئيسي لدخول هذه النوعية من السفن الضخمة لاستخدام الميناء، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير موانئ المنطقة.

وقال بيان لهيئة قناة السويس اليوم الأحد ، إن حجم أعمال التكريك بلغت 1200000 (مليون ومائتي ألف) متر مكعب، يشارك في تنفيذها ثلاثة كراكات تابعة لهيئة قناة السويس، وهى (مكة، بركات، محمود يونس)، وتهدف أعمال التكريك للوصول بالعمق في الميناء ودائرة الدوران إلى 16.5 متر وسيتم الانتهاء منها فى خلال شهور قليلة.

وأعرب الفريق مُهاب مميش رئيس الهيئة فى بيان له ،عن سعادته البالغة بهذا الحدث الكبير بدخول هذه النوعية من سفن الحاويات الضخمة لميناء بورسعيد غرب، لرفع تصنيف الميناء، وما له من انعكاسات إيجابية على العائدات التي ستصب في صالح الإقتصاد المصري.

وأكد مميش أن هذا الإنجاز هو أبلغ رد على الشائعات المضللة التي تحدثت عن هروب الخطوط الملاحية من موانئ بورسعيد.

ووجه التحية للدكتور هشام عرفات وزير النقل، مؤكدا على التعاون التام مع الوزارة لصالح المواطن المصري، وتنمية حركة التجارة بين مصر والعالم.

كما وجه مميش التحية للواء محمد إبراهيم يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحري، واللواء جمال عزالدين رئيس مجلس إدارة شركة بورسعيد لتداول الحاويات، وجميع العاملين بالشركة على الجهد الذي قاموا به لتطوير الميناء لاستقبال هذه النوعية من سفن الحاويات العملاقة.

وفي ختام تصريحه وجه الفريق مميش تحية تقدير وعرفان للواء عادل الغضبان، وشعب بورسعيد البطل والسادة أعضاء مجلس الشعب عن المحافظة مشيدا بحرصهم على تقدم وازدهار بورسعيد.

كما أعرب اللواء عادل الغضبان عن سعادته وسعادة شعب بورسعيد بالتطور الذي شهده ميناء غرب بورسعيد، وأن دخول هذه النوعية الضخمة من سفن الحاويات لميناء بورسعيد غرب سيكون له نتائج إيجابية على الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل لشعب بورسعيد البطل.

ووجه اللواء جمال عزام رئيس مجلس إدارة شركة بورسعيد لتداول الحاويات الشكر للفريق مُهاب مميش ولهيئة قناة السويس، على الجهد الكبير الذي بذلته الهيئة في تعميق الميناء ودائرة الدوران وهو ما أدى إلى زيادة قدرة الميناء على استقبال سفن الحاويات الضخمة، التي لم يسبق دخولها الميناء من قبل.

كما أعرب عن سعادته بالتعامل مع هذا التحالف الملاحي الكبير لاستخدام ميناء بورسعيد غرب في تداول الحاويات.

وأشار عمرو الشافعي مدير عمليات شركة CMA CGM إلى أن التحالف الملاحي العالمي يضم مجموعة من الخطوط الملاحية الكبرى، وهي CMA CGM وCOSCO و EVER GREEN وAPL وOOCL لاستخدام مينائ غرب وشرق بورسعيد، في عملية تداول الحاويات.

ويهدف التحالف إلى تنفيذ 310 رحلة سنوياً إلى ميناء غرب بورسعيد، و250 رحلة سنويا إلى ميناء شرق بورسعيد، بإجمالي 560 رحلة سنوياً.

والمنتظر أن يصل عدد الحاويات التي سيتم تبادلها في إطار هذا التحالف إلى 300000 (ثلاثمائة ألف) حاوية مكافئة سنوياً.

وقد وجه الشافعي شكر وتقدير لهيئة قناة السويس برئاسة الفريق مهاب مميش، للدعم المستمر والذي كان له الأثر الإيجابي في قيام المجموعة بزيادة حجم أعمالها بمينائي غرب وشرق بورسعيد.

وتبلغ حمولة السفينة 120 ألف طن بغاطس 14.6 متر قادمة من الجنوب ويبلغ عدد الحاويات عليها 11500حاوية ومن المقرر تداول نحو 2000 حاوية اليوم.

وشارك في عملية قطر ودخول السفينة للميناء أربعة قاطرات تابعة لهيئة قناة السويس تضم القاطرات بارع 2 والشيخ زايد، وباسل، وعلى رأسها القاطرة الضخمة بورسعيد بقدرة شد 100 طن.

وفي ختام الزيارة قدم الفريق مميش درع قناة السويس الجديدة وباقة ورد لربان السفينة .


Create Account



Log In Your Account