تقرير اريكسون: ارتفاع حركة البيانات بنسبة 72% مقارنة بالأيام العادية خلال دورة الألعاب الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو

كتب : عالم المال
2017-05-09 13:05
مقابلة مع شفيق طرابلسي، رئيس خدمات الشبكات في اريكسون الشرق الأوسط.
1. لقد رأينا في التقرير أن اريكسون قد أعدت كل ما يلزم في مواجهة الضغط على الشبكات خلال دورة الألعاب الصيفية في ريو دي جانيرو. هل هناك خطط مماثلة للفعاليات الهامة التي تحدث في منطقتنا مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم المتوقعة في قطر؟
تغطي اريكسون فعاليات رئيسية على النطاق العالمي في حوالي 180 دولة وإقليمياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن بين هذه الفعاليات سباق الفورمولا 1، وسباقات الخيل العالمية في مضمار "ميدان"، والحفلات الموسيقية الضخمة، ومؤتمرات الأعمال، ومؤتمرات القمم الحكومية. وقد لعبت اريكسون دورا رئيسيا في إدارة كأس العالم لكرة القدم في عامي 2010 و 2014، فضلا عن سوبر بول 2017 (بالإضافة إلى 70 ألف متفرج) حيث أحدث المشتركون لدى مشغل واحد ما يقرب من 10 تيرابايت من بيانات الهاتف. وتقوم اريكسون بعمل جاري متعلق ببطولة كأس العالم لكرة القدم للعام 2018 التي ستُجرى في روسيا، حيث تتعاون بشكل وثيق مع المشغل الروسي لإعداد شبكة تستوعب تدفق المشتركين سواء كانوا من المواطنين أو الجوالين الدوليين. وكذلك فإن بطولة كأس العالم في قطر قد أخذت مكانها على خارطة طريق الجيل الخامس 5G لإريكسون حيث تتطور التكنولوجيا في السنوات القادمة وصولاً حتى عام 2022.
2. هل تكون زيادة حركة البيانات كبيرة فقط خلال الأحداث الرياضية بسبب ارتفاع مستوى أنشطة التواصل الاجتماعي، أم أنها ترتبط أيضاً بوجود عدد كبير من الناس في نفس المكان كما هو الحال أثناء موسم الحج؟
يختلف السلوك الاجتماعي بين الأحداث الرياضية والموسيقية مقارنة بالأحداث الدينية مثل الحج ولكن هناك دائما حاجة مشتركة للناس لتشاطر تجاربهم الخاصة مع عائلتهم وأصدقائهم وزملائهم عن طريق إرسال الصور ومقاطع الفيديو. لا شك بأن هناك ارتباط قوي بين عدد المشاركين في الحدث والكمية الكبيرة للبيانات المشتركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال حدث معين. إن خبرة اريكسون في إدارة حدث رئيسي تدعم مشغلي الاتصالات لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد، وتعظيم أداء الشبكات، وتجنب الاستثمارات غير الضرورية في البنية التحتية، وتحقيق الدخل من الحدث، وبالنتيجة، حماية العلامة التجارية للمشغل.
3. أشار التقرير إلى أن حركة البيانات ارتفعت بنسبة 72% خلال دورة الألعاب الصيفية في ريو دي جانيرو. هل تعتقد أن هذه النسبة يمكن أن تنمو بشكل أكبر في أحداث مماثلة في المستقبل؟
بما أن مشغلي الاتصالات ومصنعي الهواتف الذكية يقدمون باستمرار خدمات ووظائف جديدة للمشتركين النهائيين من خلال شبكات اريكسون، فإننا نعتقد ينبغي على شبكات الهاتف المحمول أن تكون مستعدة لانفجار حجم حركة البيانات في المستقبل القريب والأحداث القادمة. فعلى سبيل المثال، ستزداد حركة البيانات بشكل كبير عندما يقوم المشتركون بتحميل ونشر مقاطع فيديو عالية الدقة، بكثافة ودقة 4K و 10K في المستقبل بالمقارنة مع الفيديو القياسي الحالي. وغني عن الإشارة إلى العدد المتزايد من التطبيقات غير التقليدية OTT التي تتمتع بكثافة ضخمة في البيانات والنسبة العالية لاستخدامها خلال الأحداث. يتعطش مشتركو الهاتف النقال للسعة، إذ يحاولون التقاط جميع لحظات الحدث مما يستنفد موارد الشبكة ويسهم في زيادة حركة المرور خلال الذروة.
4. كيف تقوم اريكسون بإعداد شبكاتها خلال الأحداث الضخمة؟
تتمثّل خبرة اريكسون في الأحداث الرئيسية في تقديم حلول جاهزة متكاملة من البداية إلى النهاية، حيث تقوم فرق اريكسون بإجراء عمليات خوض عميق في توسيع قدرة وسعة الأجهزة والمعدات، وترقيات البرمجيات وأفضل استعداد للخدمة. وتدرك اريكسون على نحو جيد، من خلال التجربة الأمثل للتطبيقات، حجم وقدرات الشبكات لتوفير تجربة محسّنة لمشتركي الهاتف النقال مع أفضل نوعية من الخدمة وجودة التجربة. تبدأ الاستعدادات مع مجموعة قيمة من الخدمات من البداية إلى النهاية من تخطيط الشبكة، وتحديد الأبعاد، والتصميم، والتهيئة الأمثل والتي يتم تسليمها قبل تاريخ الحدث الرئيسي بوقت طويل. وتتضمن الاستراتيجية معرفة المكان وتوقعات حركة العملاء ومعلومات التقصي التي تقوم بها اريكسون. وخلال هذا الحدث، يتم إعداد مركز عمليات الشبكة مخصّص للحدث الرئيسي من إريكسون ويقدم الدعم الاستباقي والرصد المباشر واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتحسين تجربة المستخدم النهائي.
5. أعلنت مصادر عديدة عن نية الإمارات العربية المتحدة في إطلاق الجيل الخامس 5G بحلول عام 2020 لتلبية احتياجات معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي. كيف تختلف شبكات 5G عن 4G عندما يتعلق الأمر بالضغط على الشبكة أثناء الأحداث الضخمة؟
إن الفرق الرئيسي بين 5G و 4G لتجربة الأحداث الرئيسية هو توفر عرض نطاق ترددي أعلى، وهوائي بتكنولوجيا تشكيل حزم الإشارات عالي التصنيف، وهندسة شبكات سحابية وفترة انتظار أكثر انخفاضاً. وقد غطت اريكسون اكسبو 2010 و 2015 وتتطلع لتغطية اكسبو 2020 في دبي. وقد أظهرت تجارب اريكسون الحالية المتعلقة بالجيل الخامس 5G في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أجريت في أماكن داخلية وخارجية إمكانية تحقيق ما يصل إلى 25 غيغابايت في الثانية للمشترك المتصل. وتهدف اريكسون إلى تقديم التكنولوجيا الأكثر تناسباً وتقدماً التي تمثل دبي الذكية كمدينة، والإمارات العربية المتحدة كأمة تعتمد شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، الفكرة الرئيسية لاكسبو 2020.


Create Account



Log In Your Account