جنرال إلكتريك ووزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر يوقعون إتفاقية بـقيمة 575 مليون دولار لتطوير البنية التحتية

كتب : عالم المال
2017-06-18
أعلنت شركة جنرال إلكتريك (المدرجة في بورصة نيويورك برمز NYSE:GE) عن توقيع إتفاقية تعاون مع وزارة النقل المصرية وهيئة سكك حديد مصر تتضمن توريد 100 قاطرة من طراز "GE ES30ACi Light Evolution Series " متعددة الأستخدام للركاب وبضائع، وذلك بجانب إتفاقية صيانة لمدة 15عاماً من أجل توفير قطع غيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة والحالية لجنرال إلكتريك ضمن أسطول الهيئة بـقيمة 575 مليون دولار أمريكي. وتتضمن الإتفاقية، واللتي تعد الأكبر من نوعها بين الطرفين، توفير التدريب التقني لأكثر من 275 مهندس وفني في هيئة سكك حديد مصر لرفع الكوادر التقنية محالياً.

وإشادةً بأهمية هذه الإتفاقية لمصر، حضر مراسم التوقيع كل من معالي الوزير شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، و سعادة السفير الأمريكي روبرت بيكروفت، السفير الأمريكي في مصر، والمهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة هيئة سكك حديد مصر، وجون رايس نائب رئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك والرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة جنرال إلكتريك العالمية.

أكد جون رايس نائب رئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك والرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة جنرال إلكتريك العالمية للتنمية قائلا: "أن العامل المشترك بين الإستراتيجيات الوطنية في كافة أنحاء العالم هو تقديم بنية تحتية مستدامة ومتقدمة تتضمن النقل بشكل خاص كأحد أهم مكوناتها. فأهمية هذه الشراكة ترجع إلى طبيعتها الشمولية. قمنا بالعمل مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر على كافة نواحي المشروع، من توفير حلول تمويلية مستدامة من خلال شركائنا، إلى تصنيع وصيانة قطاراتنا، توفير خدمات طويلة الأجل، بالأضافة إلي تدريب وتطوير القدرات التقننية محالياً، ويأتي هذا في كوننا شريكا ملتزماً لمصر، حريصاً على تقديم حلول متكاملة."
ومن جانبها ، أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي قائلة "إن مثل هذه الإتفاقيات تسهم في بلورة الإمكانات الحقيقية لمصر كسوق للأستثمار، وهدفنا هو العمل عن قرب بقدر المستطاع مع المؤسسات الدولية من أجل خلق فرص إستثمارية تلبي إحتياجات البلاد وتكون قائمة على مبدأ الشراكة. "وقالت الوزيرة، "إن الشراكة بين وزارة النقل وسكك حديد مصر وشركة جنرال إلكتريك هي بمثابة شهادة على الإمكانيات الملحوظة والواضحة في قطاع النقل والإلتزام الراسخ من جانب القطاعين العام والخاص للإستفادة منها، ونحن على يقين من أنه سيساعد على دفع الاستثمارات المستقبلية عبر قطاعات متعددة."
وتعكس هذه الإتفاقية االستراتيجية حرص جنرال إلكتريك للنقل على تطوير تواجودها عالمياً لتلبية إحتياجات عملاءها و ودراسة فرص التنمية في الأسواق العالمية التي تدفع بعجلة التقدم لتحقيق النجاح المشترك.

صرح الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل "ان هذا التعاقد سيسهم فى تعظيم دور الهيئة بنقل البضائع عبر السكك الحديدية وذلك ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل في زيادة وتطوير قوة الجر لتطوير منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق، حيث أن الهدف هو الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022." وأضاف الوزير "ان العقد شمل ايضا صيانة ورفع كفاءة الجرارات القديمة الموردة في ٢٠٠٨ والغير مستغلة بالسكة الحديد وعمل ورش شاملة تدريب العمالة المصرية لصيانة الجرارات وتوفير قطع الغيار."

ومن ناحيته أشار المهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة هيئة سكك حديد مصر بقوله " نتطلع إلى إستقدام أحدث التقنيات لتطوير البنية التحتية الخاصة بالسكك الحديدية في مصر، وسنعمل بالتعاون مع جنرال إلكتريك على رفع كفاءة نقل الركاب والبضائع بواسطة السكك الحديدية في مصر مضيفا أن إتفاق الصيانة سيسهم في التأكد من الحفاظ على أداء أسطول الهيئة وصيانته على مر السنين."

قاطرات جنرال إلكتريك من طراز "GE ES30ACi Light Evolution Series " مزودة بمحرك 12 سلندر بقوة 3200 حصان، ويوفر هذا الطراز قدرات إنتاجية عالية ومرونة في عمليات نقل الأحمال الثقيلة. وهذا بجانب قابلية إستخدام هذا طراز من القاطرات في نقل الركاب أو البضائع.

لقد ظلت جنرال إلكتريك ملتزمة بشراكتها مع مصر لأكثر من 40 عاما مع وجود ما يزيد على 700 موظف في البلاد، تعمل جنرال إلكتريك مع شركائها في القطاعين العام والخاص على إستقدام أحدث التقنيات والحلول لخدمة قطاعات النقل ، الطيران، النفط والغاز والطاقة وقطاع الرعاية الصحية. ويأتي هذا الإتفاق بناء على علاقة الشراكة الممتدة مع كل من وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر.


Create Account



Log In Your Account