"ايتيدا": 100 شركة تستفيد من دعم البرنامج وتحصل على 41 مليون جنيه

كتب : عالم المال
2017-07-16 12:07
أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" أن 100 شركة مصرية عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حصلت على 40.98 مليون جنيه وذلك خلال استعراضها للبيان الختامي للدورة السابعة من برنامج دعم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والمعروف باسم "Export IT" والتي كانت قد انطلقت أعمالها في شهر فبراير الماضي.

كما أوضحت في بيان لها أنه قد تم صرف 80% من الدعم ل 93 شركة متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر وذهبت ال 20% المتبقية إلى الشركات كبيرة الحجم، وأن 13 شركة جديدة انضمت للبرنامج لأول مرة، فيما تقدمت 108 شركة من مختلف محافظات مصر مثل القاهرة الكبرى والإسكندرية والدقهلية والغربية والاسماعيلية والشرقية والسويس للحصول على دعم البرنامج.

وأكدت الإحصائيات المبدئية الصادرة عن البرنامج في دورته لعام 2016 -والذي يستهدف تحليل البيانات المتعلقة بصادرات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال عام 2015-تصدر أسيا الوجهات الأكثر استيراداً لمنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات المصرية المشتركة بالبرنامج ويليها الأميركتين ثم أوروبا ثم أفريقيا.

وجاءت دول الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية والصين من أبرز الدول في الوجهات سالفة الذكر. وتصدرت خدمات مراكز الاتصال "الكول سنتر" قائمة الخدمات الأعلى تصديراً ويليها خدمات إدارة المحتوى ثم خدمات تطوير ودعم البرمجيات والتطبيقات وأخيراً خدمات تطوير تطبيقات المحمول.

وبالنسبة لقطاعات الأعمال التي استهدفتها شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عند تصدير خدماتها ومنتجاتها، كان قطاع الاتصالات هو الأعلى يليه قطاعات الاستشارات والبحوث والنشر ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات قطاع الخدمات المالية والبنكية.

جدير بالذكر أن الهيئة كانت قد حددت عدد من الشروط الجديدة للاشتراك في نسخة هذا العام من البرنامج والتي أسهمت في زيادة الاقبال على خدمات أخرى مثل خدمات التوقيع الالكتروني حيث حصلت 132 شركة على شهادات التوقيع الالكتروني لضمان حماية سرية بياناتها ومعاملاتها الالكترونية.

وكانت الهيئة قد وجهت الدعوة للشركات المصرية المُصدرة لتلك الخدمات والمنتجات للتقدم للاستفادة من الدعم المالي المباشر والذي يصل الى 10% وحتى 20% وفقًا لحجم الشركة وذلك من القيمة المُضافة عن الصادرات وعائدات الصادرات التي تم تحصيلها عام 2015.

وتم عقد ورش عمل تعريفية للشركات في المنطقة التكنولوجية ببرج العرب وبمقر الهيئة بالقرية الذكية حرصا منها على فتح الباب أمام مشاركة شركات جديدة وخاصة من المحافظات وشرح البنود والشروط والمستندات المطلوبة وطريقة تقديمها بالإضافة الى شرح كيفية استخدام التطبيق الإلكتروني الخاص بالبرنامج والتوقيع إلكترونيا من خلاله.

واتبعت الهيئة استراتيجية جديدة تستهدف تحفيز الشركات على زيادة صادراتها من المنتجات والخدمات التي يزداد عليها الاقبال والطلب العالمي حيث يقدم البرنامج في دورته الجديدة دعم إضافي على صادرات التصميم الالكتروني E-Design والصحة الالكترونية E-Health والألعاب الالكترونية E-Gaming بنسبة 2% إضافية إلى النسبة المذكورة

ويطمح البرنامج إلى زيادة أعداد الشركات المستفيدة منه ليصل إلى 1000 شركة مصدرة في القريب العاجل، خاصة مع توافر كل إمكانات النمو وخاصة مع الدعم الحكومي المتميز والجهود المبذولة من قبل الهيئة والمتمثلة في رعاية الإبداع والأفكار المبتكرة للشباب ودعم الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة في اختراق الأسواق الخارجية.

جدير بالذكر أن أكثر من 150 شركة مصرية استطاعت أن تحصل على دعم يقدر بحوالي 231 مليون جنيه مصري منذ انطلاق البرنامج في نسخته الأولى عام 2010 مما يعد حافزاً متميزاً للشركات المصرية المشتركة في البرنامج على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي بلغ إجماليها ما يقرب من 5.6 مليار جنيه مصري طبقاً لإحصائيات البرنامج في السنوات السابقة وبيانات الصادرات المُقدمة من الشركات المشتركة ببرنامج دعم الصادرات.


Create Account



Log In Your Account