الصحة:انشاء مراكز لتقديم المشورة الصحية في 13 محافظة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة

كتب : كتب: عبدالمجيد عبدالله
2017-07-16 15:07

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسى عن إنشاء مراكز صديقة للشباب والمراهقين ب 13محافظة هى الإسكندرية و الدقهلية والإسماعيلية وبورسعيد ودمياط والسويس وكفر الشيخ و البحيرة و بنى سويف والمنيا وقنا و الأقصر و أسوان، وذلك ضمن تنفيذ برنامج دعم الخدمات الصديقة للشباب والمراهقين بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA .

وأوضحت الدكتورة منى الناقة ، رئيس قطاع الرعاية الصحية والاساسية، أنه جاري استكمال البرنامج بباقى المحافظات على مستوى الجمهورية خلال هذا العام ، لافتة الى أن هذه المراكز تقدم خدمات التوعية الخاصة بفترة الشباب والمراهقة، وخدمات الصحة الإنجابية والجنسية، وصحة الفم والأسنان، والمشاكل الخاصة بالصحة النفسية خلال هذه الفترة العمرية، بجانب أهم الأمراض الغير معدية و كيفية الوقاية منها ومكافحة الامراض المعدية.

واشارت إلي أهمية التثقيف الصحى ورفع الوعي الصحي و التغذوي، و أنه يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى خدمات علاجية للعيادات القائمة بالمركز أو للمراكز المتخصصة.

وفي سياق متصل قالت الدكتورة "نهلة رشدي" ، رئيس الادارة المركزية للرعاية الصحية والاساسية ، أنه تم تدريب 1610 من أطباء وتمريض لتهيئة مقدمى الخدمة على تقديم الخدمات الصحية المطلوبة للشباب والمراهقين.

جدير بالذكر أنه تم البدء في تنفيذ البرنامج في شهر إبريل 2014 باختيار ثلاث محافظات هي القاهرة واسيوط وسوهاج بواقع 4 مراكز بكل محافظة بمعايير محددة للتطبيق في المرحلة الاولى حيث تم تصميم شعار مميز للعيادة ومواد للتثقيف ورفع الوعى الصحي وتم مناقشة المحتوى العلمي والمنهج التدريبي لتأهيل مقدمى الخدمة من الاطباء والتمريض على حزمة الخدمات التي ستقدمها العيادة للشباب والمراهقين.

جاء ذلك بمشاركة قطاعات وزارة الصحة والسكان والهيئات ذات الصلة والخبراء من اساتذة الجامعة في هذا المجال.

كما تم تفعيل الخدمة ولأول مرة فى مايو 2015 بالمراكز الصحية المختارة لتقديم خدمات المشورة للشباب والمراهقين.


Create Account



Log In Your Account