الصناع يستغيثون بوزير الصناعة لحل أزمة التراخيص خارج الزمام

كتب : إيمان حامد
2017-07-17 18:07
ناشد الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل، بالتدخل لحل أزمة التراخيص الصناعية خارج زمام المناطق الصناعية لإنقاذ المصانع التي تواجه الإغلاق.

وأضاف الدسوقي –في استغاثة أطلقها عبر عالم المال- أنه بالرغم من صدور قانون التراخيص الصناعية والذي من المفترض أن يحل المشكلات المتعلقة بإصدار وتجديد تراخيص المنشآت الصناعية، إلا أن المصانع القائمة خارج زمام المناطق الصناعية والمنتهية تراخيصها غير قادرة على التجديد بسبب اشتراط هيئة التنمية الصناعية استصدار خطاب من المحافظة التابع لها المنشأة يفيد بأنه لا مانع من التجديد والمحافظات ترفض منح الخطاب.

ولفت نائب رئيس غرفة مواد البناء إلى أن نحو 60% من المنشآت الصناعية تقع خارج زمام المناطق الصناعية ما يجعلها عرضة للتوقف ويعرض أصحابها للمسائلة القانونية، مشيرًا إلى أن اتحاد الصناعات المصرية بصدد إصدار بيان لعرض المشكلة.
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 15 لسنة 2017، بإصدار قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، مايو الماضي، بعد إقراره من مجلس النواب.

ويهدف القانون إلى تفعيل دور الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إضافة إلى التجاوز عن بعض الاشتراطات غير الجوهرية لمنح التراخيص، وإعفائها من نصف الرسوم المقررة، ومضاعفة مدة توفيق الأوضاع للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، والتجاوز عن بعض الاشتراطات غير الجوهرية عند وجود المبرر المعقول.

ويعمل القانون على استغلال مقومات النهوض بالصناعة في مصر، وتذليل العقبات المتمثلة في الروتين الذي يمثل المعوق الأساسي لحركة الصناعة في مصر.


Create Account



Log In Your Account