مصر تنتزع الصدارة من جنوب إفريقيا وتتصدر قائمة الدول الإفريقية الأكثر جذبا للاستثمار

كتب : عالم المال
2017-09-18 18:09



بقلم : أنا مونتيرو

(بلومبرج)

انتزعت مصر الصدارة من جنوب إفريقيا كأكثر الدول جذبا للاستثمار على مستوى القارة السمراء، وذلك بحسب تقرير "أين تستثمر في إفريقيا لعام 2018" الصادر عن بنك راند ميرشنت.
ويعمل مؤشر جاذبية الاستثمار التابع لمؤسسة أر إم بي (RMB) على قياس مستوى النشاط الاقتصادي للدولة على أساس السهولة النسبية لممارسة الإعمال بها، وقد احتلت جنوب إفريقيا مركز الصدارة في جميع الإصدارات الست السابقة من التقرير المذكور.
وقد ازاحت مصر دولة جنوب إفريقيا من مركز الصدارة، لعدة أسباب، يأتي على رأسها حصول مصر على درجات تصنيف أعلى فيما يتعلق بالنشاط الاقتصادي بها، في الوقت الذي شهدت فيه جنوب إفريقيا تباطؤ في معدلات النمو الاقتصادي بها، حيث تدهورت معدلات النمو الاقتصادي بصورة ملحوظة خلال السبعة أعوام الماضية. كما تواجه جنوب إفريقيا أيضا مخاوف متزايدة بشأن قضايا القوة المؤسسية والحوكمة. وتأتي هذه المخاوف على الرغم من أن المزايا التي تتمتع بها جنوب إفريقيا تتمثل في عملتها، وأسواق الأسهم ورأس المال، والتي مازالت تمثل ميزة تنافسية تتمتع بها جنوب إفريقيا عن باقي الدول الأفريقية الأخرى، حيث لازال الكثير من هذه الدول يواجه قيود واختناقات في السيولة.
وقد جاءت المغرب في المركز الثالث في التصنيف، بينما انتزعت إثيوبيا المركز الرابع من غانا لتحل الأخيرة في المركز الخامس.


Create Account



Log In Your Account