بالفيديو ..أكوباور- إيجيبت: نظام الـ" بى أو تى "الأنسب لتمويل مشروعات الطاقة بمصر

كتب : منار مختار
2018-02-07 14:02

قال حسن أمين مدير الاقليمى لشركة أكوا باور إيجيبت أن هناك طريقتان للتعاقد على مشروعات الطاقة الأولى أن تقوم الدولة بدفع تكلفة إنشاء المشروع للمقاول من خلال قيامها بعملية الاقتراض لنفسها من الخارج وهذا يحمل الدولة عبء مادى ومخاطر تشغيل مرتفعة.

لافتاً أن النظام الأخرهو "بى.أو.تى "الذى يقوم القطاع الخاص بتدبير التمويل وبناء وتشغيل المحطة وبيع الكهرباء فى النهاية وإجراء عمليات الصيانة.

أشار إلى أن "بى.أو.تى "هو النظام الأفضل فى مصر باعتباره استثمار حقيقى ، لافتاً إلى أن ذلك النظام يعمل على تحسين كفاءة وإتاحية المحطات وترشيد الاستهلاك وتحسين مستوى التنافسية بالسوق بدلا من الاقتراض بفوائد عالية.

أضاف "أمين "أن المخاطر الخاصة بالتمويل والإنشاء وتنفيذ المشروع والتشغيل والصيانة فى هذا النظام تقع على عاتق الشركات والمستثمرين وليس على الدولة ، منوهاً أن اقتراض الشركات المنفذة للمشروعات لا يؤثر على التصنيف الائتمانى للدولة، وبالتالى هناك حتمية للسير بسرعة كبيرة فى اتجاه هذا النوع من المشروعات الذى تعتمد عليه دول العالم بصورة كبيرة خلال الفترة الراهنة فى تنفيذ مشروعاتها.
لافتا  إلى أن شركة أكوا باور تعتمد على ذلك النظام فى جميع مشروعاتها والمنتشرة فى أكثر من 11 دولة، تشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا، وتتجاوز قيمة استثمارات الشركة حاجز الـ 30 مليار دولار ، بجانب 6.9 مليار دولار مشاريع قيد التطوير.


Create Account



Log In Your Account