بدء إنتاج 350 مليون متر مكعب غاز يوميًا من حقل أتول

كتب : وكالات
2018-02-12 15:02
أعلنت شركة "بي بي"، بدء إنتاج الغاز التجريبي من المرحلة الأولى لمشروع حقل أتول، الواقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، في شرق دلتا النيل، وذلك قبل الموعد المقرر له بسبعة أشهر، وبتكلفة تقل بنسبة 33% عن القيمة التقديرية المبدئية.
وذكرت الشركة - في بيان اليوم الاثنين، "أن الإنتاج الحالي للمشروع يبلغ 350 مليون قدم مكعب من الغاز و10 آلاف برميل من المتكثفات في اليوم، حيث يوجه إنتاج الحقل من الغاز إلى شبكة الغاز القومية المصرية.
وأضاف البيان، أن مشروع حقل أتول يعد أول مشروع جديد لشركة (بي بي) يبدأ الإنتاج في عام 2018 استكمالا إلى المشروعات التي تم تنفيذها بنجاح خلال السنوات الماضية.
وأوضحت الشركة، أن المشروعات الثلاثة عشر التي بدأت الإنتاج خلال عامي 2016 و2017 تنتج أكثر من نصف مليون برميل بترول مكافئ في اليوم، ومن المنتظر أن يبلغ إجمالي الإنتاج من مشروعات (بي بي) الجديدة 900 ألف برميل مكافئ في اليوم بحلول عام 2021.
ومن جانبه، قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة (بي بي): إن علاقات الشراكة طويلة المدى في مصر أتاحت للشركة التنمية السريعة لحقل أتول وتحقيق أول إنتاج للغاز منه بعد 33 شهرا فقط من اكتشافه.
وبدوره، أعرب هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة (بي بي) في شمال إفريقيا، عن فخر الشركة بالتنفيذ الكفء للمشروع، واصفا تنفيذه بذه السرعة غير المسبوقة بعد أقل من عامين من الموافقة عليه وبمعدلات سلامة وكفاءة عالية "بالإنجاز عظيم".
يشار إلى، أن شركة (بي بي) قد أعلنت عن اكتشاف حقل أتول في مارس 2015 ويقدر الاحتياطي الموجود في الحقل بحوالي 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات وماتزال قطاعات أخرى في الحقل تحت التقييم.
ويذكر أن، المرحلة الأولى من مشروع حقل أتول هي مشروع الإنتاج المبكر والذي بلغت استثماراته قرابة المليار دولار، وتضمن إعادة إكمال البئر الاستكشافي الأصلي ليكون بئرا إنتاجيا، إلى جانب حفر بئرين إنتاجيين إضافيين وهو ما تم تنفيذه في الفترة من أغسطس 2015 حتى فبراير 2017، ويتم ضخ الإنتاج لمحطة معالجة الغاز البرية في الميناء الغربي حيث تم تركيب البنية التحتية الضرورية تحت سطح الماء وتطوير التسهيلات البرية قبل الموعد المقرر.


Create Account



Log In Your Account