هالة السعيد تجتمع مع وزيري التنمية ولإدارة العامة بسلوفينيا لبحث التعاون

كتب : آيات عبد الباقي
2018-02-13 13:02

اجتمعت د. هاله السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري مع كل من الينكا سميركولي، وزيرة التنمية والمشروعات الاستراتيجية، وبوريس كوبريفنيكار، وزير الإدارة العامة بدولة سلوفينيا وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.
يأتي الاجتماع في إطار أعمال القمة العالمية للحكومات 2018 في دورتها السادسة والمقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة دبي.

وخلال الاجتماع اشادت وزيرة التخطيط بالعلاقات الطيبة مع سلوفينيا مؤكدة علي رغبة الوزارة في الاستفادة من خبرات وزارة التنمية والمشروعات الاستراتيجية والتضامن المتصلة بمجالات عمل الوزارة، وكذلك بحث إمكانية الاستفادة من خبرات وزارة الإدارة العامة السلوفينية من أجل الإرتقاء بجهود ميكنة الخدمات الحكومية وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم التي تركز على مجالات الإدارة العامة والحكومة الإلكترونية بين الوزارة (وزارة التنمية الإدارية سابقا) ووزارة الإدارة العامة السلوفينية والتي تم توقيعها في مارس 2009.

ومن جانبه صرح وزير الادارة العامة بدولة سلوفينيا أنه تم خلال العام الماضي تحقيق العديد من الإنجازات في مجال تطوير وميكنة الخدمات الحكومية، ونحن نستثمر كثيرا في البنية التحتية ونتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمع العلمي، مضيفا أنه تم رقمنة النظام الصحي بالكامل، ويتم العمل علي توسيع سوق الانترنت، وتقدم سلوفينيا حاليا حوالي 250 خدمة حكومية الكترونية للمواطن، حيث تسعي الحكومة السلوفينية لرفع كفاءة الخدمات الحكومية وتبسيط إجراءات الحصول علي الخدمة.

وأثناء اللقاء قدمت وزيرة التخطيط عرضا لأعمال الوزارة واختصاصاتها وأهدافها، كما عرضت سيادتها رؤية مصر2030 ومحاورها المختلفة.

ومن جانبها اشادت وزيرة التنمية والمشروعات الاستراتيجية بدولة سلوفينيا بالسيرة الذاتية للدكتورة هاله السعيد متطلعة للتعاون مع وزارة التخطيط، واتفق الجانبان في نهاية الاجتماع علي تبادل الخبرات وتفعيل التعاون في المستقبل القريب.

كانت وزيرة التخطيط قد أشادت بالجهد المبذول من الجانب الإماراتي في تنظيم القمة العالمية للحكومات وبفكرة إطلاق أول تقرير للسعادة، حيث شهدت سيادتها مراسم إطلاق اول تقرير للسعادة في العالم على هامش منتدى الحوار العالمي للسعادة والذي يتبني في دورته الحالية الحوار حول "السياسات الحكومية لإعطاء حلول للحكومات لسعادة مجتمعاتهم ".

وقامت السعيد على هامش القمة باستعراض تقرير حول ما تم إنجازه من أهداف استراتيجية التنمية المستدامة والأهداف الأممية من خلال رؤية مصر2030. كما شهدت وزيرة التخطيط استعراض تجارب دولية مشاركة في القمة حول مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وإيجاد حلول لها لتحقيق الغايات الاستراتيجية وفق أفضل الممارسات العالمية.

وعلى صعيد اّخر تتبني القمة في دورتها السادسة مناقشة مستقبل الحكومات وعرض التجارب الدولية والاستفادة منها في تطوير الحكومات الحالية إلى جانب استعراض مسائل وموضوعات متعلقة بدور الشباب في بناء المجتمعات، بالإضافة إلى طرح الخطط والاستراتيجيات التي تعزز دور الشباب في مسيرة التنمية باعتباره القوة الدافعة لعجلة التنمية المستدامة حيث تعد القمة العالمية للحكومات، أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي، للارتقاء بمستقبل الحكومات في العالم.

ويشارك بالقمة هذا العام 16 منظمة دولية، و140 دولة مشاركة، و4 آلاف مشارك، وأكثر من 26 رئيس دولة ووزراء ورؤساء منظمات كما تضم 120 جلسة رئيسية إلى جانب مشاركة نخبة من كبار القادة وصناع القرار والخبراء والمفكّرين من القطاعين الحكومي والخاص حول العالم.

وتتضمن قائمة المشاركين بالقمة من رؤساء المنظمات الدولية: جيم كيم رئيس البنك الدولي، وكريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي، وأنخيل غوريا أمين عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأودري أزولاي أمين عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، وأكيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وروبيرتو أزيفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية، وتيدروس غيبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية.

[13/‏2 9:38 ص] سماح منسق الإعلامي التخطيط: وزارة التخطيط تضع خطة عمل لخلق منظومة متكاملة لريادة الأعمال على مستوى الجمهورية

أكدت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن الوزارة، ممثلة فى مشروع رواد 2030، قامت بوضع خطة عمل للفترة القادمة لاستكمال عملية تنمية منظومة ريادة الأعمال على مستوى الجمهورية من خلال بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة التربية والتعليم من أجل إطلاق حملات توعية بأهمية ريادة الأعمال بالمدارس و الجامعات على مستوى الجمهورية.

وتابعت "السعيد" أنه فيما يتعلق بالجامعات سيقوم مشروع رواد 2030 التابع للوزارة بتدشين 10حملات توعوية بأهمية ريادة الأعمال بعشر جامعات حكومية على مستوى الجمهورية ابتداءاً من منتصف فبراير الحالي وحتى نهاية السنة الدراسية الحالية.

أما فيما يخص حملات التوعية بمدارس التعليم العام على مستوى الجمهورية،أوضحت السعيد أن رواد 2030 سيقوم بتدشين حملة توعية بإسم "إبدأ مستقبلك" لتقديم دورات تدريبية للمعلمين حتى يقوموا بإعادة نشرها على الطلاب في المدارس من خلال جلسات تضم أنشطة مختلفة تهدف إلى نشر مبادىء ريادة الأعمال و تعليم المهارات الريادية اللازمة.

ومن جانبها أكدت د.غادة خليل مدير مشروع رواد 2030، أنه تم إختيار محافظة الأقصر لتكون النموذج الريادي الأول في إطلاق حملة "إبدأ مستقبلك" على مستوى كل مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة الأقصر ،حيث جاري التنسيق مع محافظ الأقصر للإتفاق على آليات إطلاق هذه الحملة.

يُشار إلى أن مشروع رواد 2030 قد تم إنشاؤه تحت مظلة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بهدف تمكين الشباب من تأسيس المشاريع الخاصة والعمل على تكريس ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.. ويساهم المشروع في توفير مجموعة من الخدمات مثل: المنح التعليمية والماجستير لدراسة ريادة الأعمال،إطلاق حملات توعية بأهمية ريادة الأعمال على مستوى المدارس و الجامعات فضلًا عن دعم وتأسيس حاضنات الأعمال لخدمة الشركات الناشئة.


Create Account



Log In Your Account