طرق صحية لتغذية الطفل

كتب : وكالات
2018-06-13 09:06
تغذية الأطفال وبالأخص الأطفال في سن مبكر يجب أن تكون على أسس معينة، وذلك لأن أى خطأ فيها يمكن أن يتسبب في مشاكل جسيمة فيما بعد عند الطفل، ويجب أن يعتمد النظام الغذائي لأي طفل من بعد عمر 4 سنوات على 3 وجبات رئيسية، وعلى وجبتين خفيفتين.

والأطفال لا يحتاجون لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون او السكريات، ولكنهم يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي معين، ويمكن تقديم الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون من وقت لآخر لهم، وإليكم نظام غذائي يمكن أن تقومي به من عمر 4 سنوات، ويشمل:

1- الفئة الأولى:
وتحتوي الفئة الاولى من الوجبة على الخبز والبطاطا والأرز والمكرونة، ويمكن تناولها 4 مرات يوميا على ان لا تزيد الكمية في كل وجبة عن كف يد الطفل.

2- الفئة الثانية:
وتحتوي الفئة الثانية على الفواكة والخضروات ويمكن من تناولها حتى 5 مرات يوميا، ولا يجب أن تتعدى الكمية في كل وجبة عن كف يد الطفل.

3- الفئة الثالثة:
وتحتوي الفئة الثالثة على اللحوم والحبوب، والسمك، والبيض، ويجب أن يتناولها الطفل من 2 إلى 3 مرات يوميا، على ان لا تتعدى الكمية في الوجبة الواحدة عن كف يد الطفل.

4- الفئة الرابعة:
وهي من أهم الفئات التي يجب أن لا تغفل عنها اي ام، حيث ان هذه الفئة تحتوي على الحليب ومشتقاته، ولا يجب أن تقل هذه الفئة عن ثلاث مرات يوميا، وذلك ليحصل الطفل على الكمية التي يحتاجها جسمه لبناء العضلات والعظام، والأسنان ايضا.

5- الفئة الخامسة:
وعي الفئة التي يمكن الاستغناء عنها تماما، أو إعطائها كحافز للطفل على فعله شيئا مميزا، وهي الفئة التي تحتوي على الدهون والسكريات مثل الآيس كريم، والحلوى، ويمكن إعطاؤها للطفل كحافز أو كمكافأة ولكن بكميات صغيرة على ان لا تتعدى عقلة اصبع الطفل.

وهذه الفئات لا تعد مقياس عام لوجبات الطفل وكميتها، ولا تعد لائحة الطعام او المينو الخاص بالطفل يوميا، فهو شئ غير مقدس، حيث يمكن للأم تغير الأطعمة وأنواعها وبامكانك تغير الحجم حسب رغبة الطفل، ولكن هذه الفئة توضح لكل أم الذي يحتاجه كل طفل لكي يتم بناء جسمه بشكل صحي.


Create Account



Log In Your Account