مصطفى الرزاز يفوز بجائزة النيل

كتب : شيماء الفصيح
2018-06-13 17:06

فاز بجائزة النيل في الفنون الدكتور مصطفى الرزاز، وفي الآداب الدكتور صلاح فضل، وفي العلوم الاجتماعية الدكتور مراد وهبة، ومن المبدعين العرب الفنان السوري يوسف عبدلكى.

 كان الاجتماع قد عقد في جلستين بعد اكتمال النصاب القانوني الأولى بدأت بكلمة لوزير الثقافة د. إيناس عبد الدايم قدمت خلالها

التهنئة للجميع بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك متمنية لمصر وشعبها التقدم والازدهار وأعربت عن تقديرها لكل أعضاء المجلس من رموز الفنون والآداب والعلوم ووصفتهم بأبطال قوة مصر الناعمة وأساس الريادة الثقافية.

كما ثمنت دور المجلس في متابعة وتطوير السياسات الثقافية المصرية وقالت إننا على أعتاب مرحلة هامة في تاريخ مصر تحتاج إلى التضامن والعمل الدؤوب لبناء الإنسان وتأكيد الهوية الوطنية وأعلنت فخرها باحتلال الثقافة لأول مرة احد قمم أولويات رئيس الجمهورية، تلاها التصديق على القرارات السابقة واستعراض الإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة للمجلس بشأن تنفيذ القانون الجديد ( 138 ) لسنة 2017 بشأن تنظيم العمل بالمجلس وكذلك القانون رقم ( 8 ) لسنة 2017 والخاص بمنح جوائز الدولة وتم اعتماد صحة تطبيق الإجراءات القانونية المرتبطة بقانون الجوائز الجديد.
وأثنى الأعضاء على التعديلات المستحدثة ومن أهمها تخصيص جائزة النيل للمبدعين العرب لأول مرة بما يؤكد ريادة مصر الثقافية في الوطن العربي ومنح الجوائز بناءً على اختيار لجان الفحص لقوائم قصيرة من المرشحين والمتقدمين لجوائز النيل، التقديرية والتفوق، بالإضافة إلى منع ترشح رؤساء الهيئات والوزراء السابقين أثناء توليهم المسئولية وإتاحة فرصة أكبر للشباب لنيل جائزة الدولة التشجيعية بموجب تحديد الحد الأقصى للسن بـ 40 عام وزيادة قيمة جائزة النيل إلى 500 ألف جنيه.
كما وافق المجلس على اقتراح وزير الثقافة بخصوص تحويل جائزة نجيب محفوظ إلى جائزة عالمية في الإبداع مع زيادة قيمتها المالية وتوسيع نطاق الترشح لها والاعتماد على لجان تحكيم من داخل مصر وخارجها وشهدت الجلسة الثانية التصويت على الجوائز التي سبق ذكرها، وبعدها عقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلى للثقافة مؤتمرا صحفياً تم خلاله إعلان النتائج.


Create Account



Log In Your Account