ستيفن هارفي: النظام الضريبي الحالي يحقق العدالة الضريبية

كتب : أرشد الحامدي
2018-06-13 23:06

قال ستيفن هارفي، مدير عام شركة بريتش أمريكان توباكو إيجيبت، إن نظام الثلاث شرائح الحالي يحقق عدالة ضريبية ويعطى المستهلك اختيارات متعددة حيث يكون أمامه منتجات متعددة في كل شريحة يمكنه الاختيار من بينها.

وأكد هارفي أنه يوجد فجوة بين الشريحة الشعبية والشريحة المتوسطة من حيث الأسعار، حيث أنه مع ارتفاع الأسعار خلال العامين الأخيرين أصبح الكثير من مستهلكي الشريحة الوسطى يتوجهون إلى الشريحة الشعبية، وإن لم يجدوا منتجات تناسبهم فإنهم يلجؤون إلى الأصناف المهربة وهو ما يضر بالشركات وبإيرادات الدولة من عملية بيع السجائر.

ويرى مدير عام بريتش أمريكان توباكو إيجيبت أنه من الطبيعي وجود منتجات عالمية بسعر مناسب في الشريحة الشعبية ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الشراكة مع الشركة الشرقية للدخان بما يتيح للشركات الأجنبية التواجد في تلك الشريحة، مثل بال مال – المملوكة للشرقية للدخان التي من المنتظر أن يتم طرح 4% من أسهمها في البورصة قريباً.
وأضاف هارفي أن هذا النموذج الخاص بالشرقية للدخان يتيح خيارات متعددة للمستهلك والعمل على استدامة الصناعة وحماية إيرادات الدولة؛ حيث تعمل الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار لجذب استثمارات أجنبية جديدة في سوق يتمتع بحرية المنافسة وحرية التسعير؛ موضحاً أن الشركات العاملة في السوق تستطيع تحديد سعر المنتج بما يتماشى مع الإستراتيجيات العالمية الأخرى وتوافق المنتج مع النقطة السعرية على مستوى العالم.

وقال هارفي أنه مع هامش الربح الحالي القليل جدًا مقارنة بالضرائب وتكاليف الصناعة نفسها، يجب منح الشركات حرية التواجد في كافة الشرائح وعدم حصرهم في شرائح معينة وأن تكون المنافسة هي المعيار الوحيد الذي يحدد حصة كل شركة بالسوق.

كما صرح هارفي بأن مقترح الشركة يتلخص في الإبقاء على الشرائح الثلاث الحالية مع توسيعها؛ حيث أن توسيع الشرائح هو مطلب طبيعي للشركات لتغطية الضريبة الجديدة مثل الضريبة الخاصة بمشروع قانون التأمين الصحي الشامل، وتحقيق الدخل الضريبي المستهدف طبقاً للموازنة العامة وتحقيق هامش ربح معقول للشركات.


Create Account



Log In Your Account