الحكومة التونسية توقع اتفاقيتى تمويل مع البنك الدولى بقيمة ٥٠٠ مليون يورو

كتب : امنيه صبره
2018-07-11 16:07
وقعت الحكومة التونسية، اليوم الأربعاء، مع البنك الدولى اتفاقيتى تعاون يبلغ إجمالى قيمتهما ٥٠٠ مليون يورو.


وتتعلق أولى الاتفاقيتين بتمويل برنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية بقيمة 107.5 مليون يورو، وتشمل الثانية تمويل برنامج لدعم الميزانية بقيمة 413.4 مليون يورو.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة التونسية أن نسبة الفائدة لا تتجاوز ١ فى المائة، وأن مدة السداد حوالى 28 عامًا، كما أن فترة الإمهال تقدر بست سنوات.

من ناحية أخرى، وقع وزير الشؤون الخارجية التونسى خميس الجهيناوي، ومستشار الدولة ووزير الخارجية الصينى وانج يي، ، مذكرة تفاهم تتعلق بانضمام تونس إلى مبادرة "الحزام والطريق".

وأكد الوزيران - بحسب بيان لوزارة الشئون الخارجية - أهمية هذه المذكرة التى تعد إنجازًا جديدًا للعلاقات التونسية الصينية، من شأنه أن يفتح آفاقًا واسعة للتعاون الاقتصادى والتجارى والسياحى والاستثمارى بين البلدين.

وأكد الجهيناوى أن انضمام تونس لهذه المبادرة سيدعم مساهمة الصين فى إنجاز عدد من المشاريع التنموية فى تونس، وخاصة المشاريع الكبرى فى مجال البنية التحتية المدرجة ضمن المخطط التنموى 2016-2020.

كما استعرض النتائج الإيجابية التى حققتها تونس فى المجال الاقتصادى ومنها إعادة تنشيط الاقتصاد الوطنى وجلب الاستثمارات الخارجية المباشرة، واستعادة حيوية القطاع السياحى بفضل الإصلاحات الهيكلية والقطاعية التى تم اتخاذها.

من جهته، أشاد وانغ يي، بالمستوى المتميز لعلاقات التعاون بين البلدين، مؤكدًا حرص الصين على مواصلة العمل لدفع التعاون والشراكة مع تونس فى مجالات الاستثمار والتعاون الفنى وتطوير البنية التحتية والسياحة والتكنولوجيا.

وتهدف مبادرة "الحزام والطريق" التى اقترحتها الصين عام 2013 إلى بناء شبكة للتجارة والبنية التحتية تربط آسيا بأوروبا وأفريقيا على طول المسارات التجارية القديمة لطريق الحرير.


Create Account



Log In Your Account