الكهرباء توقع مذكرة تفاهم مع المملكة الأردنية في مجال الربط الكهربائي

كتب : ناجح مصطفى
2018-08-09 15:08
وقعت وزارة الكهرباء والطاقة مذكرة تفاهم مع المملكة الأردنية، للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وتم الاتفاق على نقطة الربط فى الجانب المصرى 100 كم غرب دمياط. وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

 

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق لها وعدد من قيادات القطاع، وذلك لبحث دعم وتعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف مجالات الكهرباء.

 

كما يتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لتزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تصل إلى300 ميجاوات. 
ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

 

وأعربت المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية عن إمتنانها وتقديرها للتعاون القائم ، والجهود المبذولة بقطاع الكهرباء المصرى مؤكدةً على رغبة بلادها فى زيادة حجم التعاون بين البلدين الشقيقين .

 

كما اشادت بالجهود المبذولة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى معربةً عن رغبة بلادها فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى كافة مجالات الكهرباء وزيادة حجم تبادل الطاقة الكهربائية، وأشارت إلى إهتمام بلادها بمشروعات الطاقة المتجددة وزيادة مشاركتها فى مزيج الطاقة بالأردن.

 

وأبدى الدكتور شاكر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني في المجالات التى يحتاجها الجانب الأردنى، مؤكداً على اهتمام مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء بزيادة نصيب الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة.

 

وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات مع كافة الدول العربية، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.
 


Create Account



Log In Your Account