الرشيد: تمثيل المال العام في الشركات المشتركة قانوني

كتب : أرشد الحامدي
2018-09-14 14:09

أشار وليد الرشيد نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية احدى شركات قطاع الاعمال العام، إلى ان ما يتقاضاه ممثل المال العام بالشركات المشتركة من بدل حضور مجالس إدارات الشركات المشتركة قانوني ، و أن قانون ٨٥ لسنة ١٩٨٣ وهو الذي ينظم ، تمثيل المال العام ، و لم يحدد هذا القانون النسب التي تصرف بدلات حضور جلسات خلال القانون .

و جاء قرار ٦٠٦ لسنة ٢٠٠٨ لينظم هذه العملية وهو آخر قرار صدر من رئاسة الوزراء بهذا الشأن و ينص علي أحقية حصول الممثل المال العام علي بدلات حضور وانتقالات .

و أضاف الرشيد إن من حق الشركة القابضة والشركات التابعة ترشح من تراه مناسبا وفقا للمعايير التي تضعها و يأتي اختيار أعضاء مجالس الادارات للتمثيل في مجالس ادارات الشركات المشتركة بعضو أو عضوين وذلك لمتابعة حصتها بالشركات المشتركة ويسمى "تمثيل المال العام" يتم باختيار مجلس إدارة الشركة المختصة

وأشار إلى ان ما يصرف لممثل المال العام هو ما يقرره مجلس إدارة من حصة مجلس الإدارة من الشركة المشتركة في الإرباح التي تؤل للشركة ويتم صرف كمكافأة لممثل المال العام .

وأضاف الرشيد أنه ممثل للمال العام عن الشركة القومية للاسمنت في شركة النهضة للصناعات بصفته وتم اختياره من قبل الشركة القابضة لإدارة حصة الشركة وأنه كأي عضو من أعضاء مجلس الإدارة له مكافأة حضور مجلس إدارة وهذا يكفله القانون
كذلك تمثيل المحاسب عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بصفتة رئيس الشركة القابضة ممثل قانوني للحصة


Create Account



Log In Your Account