زايد: ٢ مليون و٧٥ ألف مواطن ترددوا على مراكز مسح فيروس سي

كتب : عبدالمجيد عبدالله
2018-10-11 18:10


أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن عدد المترددين على مراكز إجراء المسح الصحي لفيروس سي والأمراض غير السارية، في المرحلة الأولى من المحافظات الـ٩ بلغ ٢ مليون و٧٥ ألف و٢٥٦ مواطن.

وقالت الوزيرة، في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الخميس ١١ أكتوبر، لإعلان نتائج اليوم العاشر من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "١٠٠ مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية "الضغط والسكر والسمنة"، أن المحافظات الأكثر إقبالا كانت البحيرة، ثم الفيوم، والمنوفية، وأسيوط، لافتا إلى أن نقاط المسح زادت إلى ١٤٤٨ كما ازدادت النقاط المتحركة في المشروعات القومية والمصانع.


ووجهت الشكر لوزارة التخطيط ، وعلي رأسها الدكتورة، هالة السعيد، على جهدها خلال فترة ضعف خدمة الإنترنت، ولوزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء محمود شعراوي، لدورها في تحفيز المواطنين في المحافظات، معربة عن أملها في زيادة دعم مؤسسات المجتمع المدني.

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى ٣ مراحل، حيث بدأت مرحلتها الأولى في الأول من شهر أكتوبر الجاري، وتنتهي في نوفمبر ٢٠١٨ وتستهدف ٩ محافظات، بدء من جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير ٢٠١٩ وتستهدف ١١ محافظة بدء من شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل ٢٠١٩ مستهدفة ٧ محافظات، هي الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

ويستهدف المسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية، الوصول إلى أكثر من ٥٠ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس سي كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.


Create Account



Log In Your Account