مصر تشارك في الدورة الـ 15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا باليابان

كتب : عبدالمجيد عبدالله
2018-10-12 11:10


شارك الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، فى فعاليات اجتماعات الدورة الـ 15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا بمدينة كيوتو اليابانية.

كان ذلك خلال الفترة من 7- 9 أكتوبر الجارى، وذلك بدعـــوة مـن "كوجى أومى" مؤسس ورئيس المنتدى، والذى يعقد سنويًّا تحت رعاية الحكومة اليابانية، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم.

وعقد الوزير، لقاء وزير التعليم اليابانى لمناقشة سبل تعظيم الاستفادة من التجارب اليابانية في مجال التعليم، بالإضافة إلى لقاء الوزراء الأفارقة المشاركين فى المنتدى استكمالا لدور مصر على الصعيد الإفريقى فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

واستعرض الوزير خلال المؤتمر ، رؤية مصر 2030 في تطوير التعليم العالي، والتى تركز على عدة محاور منها: إتاحة التعليم، والمساواة، والتنافسية، والجودة، والعالمية، وربط الخريجين بسوق العمل، واجتذاب الجامعات الأجنبية المرموقة لإنشاء فروع لها فى مصر، وزيادة أعداد الطلاب
الوافدين، والتركيز على اقتصاد المعرفة.


وأكد عبد الغفار حرص مصر على دعم وتعزيز علاقات التعاون مع اليابان في مجالى التعليم العالي والبحث العلمى بما يعود بالنفع على جودة العملية التعليمية والبحثية فى مصر، مشيدًا بالمستوى المتميز لهذه العلاقات بين البلدين خلال مشاركته في فعاليات اليوم الأول لاجتماعات الدورة الـ 15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا فى المجتمع، والذي افتتحه ، رئيس الوزراء الياباني ، شينزو آبيه، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبيه، أن اليابان تتوجه بقوة نحو تطبيق منظومة الابتكار في مجال البحث العلمي، مشيرًا إلى أن الحكومة اليابانية شكلت مجلسًا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار برئاسته لاكتشاف المواهب سواء أداخل الجامعات أم خارجها، فضلًا عن ربط الجامعات اليابانية بالصناعات المختلفة؛ مما سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد القومي الياباني.

وأشار رئيس المنتدي كوجي أومي، إلى أهمية أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار في بناء مجتمع حضاري اقتصادي يمتلك أدواته لمواجهة مشكلاته ووضع حلول لها.

وأشار الدكتور ياماناكا الأستاذ بجامعة كيوتو والحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 2012 إلى ضرورة توفير علاج آمن لكل الأفراد على مستوى العالم وعدم المغالاة في سعر الدواء الناتج من استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا، فضلًا عن استغلال الاكتشافات الحديثة في توفير علاج منخفض
الثمن للجميع.

ويهدف المنتدى إلي:
استهدف المنتدى تعزيز التعاون بين الدول المشاركة فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبحث آليات نقل التكنولوجيا بين الدول وبعضها.

دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاستفادة من الخبرات المشتركة، وخاصة فى المجالات ذات الأولوية للدول
المشاركة فى هذا المنتدى فى مجال العلوم والتكنولوجيا.
وخلق المبادرات والأفكار الإبداعية الجديدة، فضلاً عن أن المنتدى يعد فرصة متميزة للمناقشات المفتوحة والتباحث بين جميع المشاركين فيه.

محاور المنتدى:
دارت محاور المنتدى عن (الطاقة، علوم الحياة، الهندسة والابتكار، البيئة، التعاون فى مجال العلوم والتكنولوجيا والمجتمع .

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، البنية التحتية الاجتماعية).

جلسات المنتدى:
• تناولت الجلسات العامة للمنتدى استخدام العلوم والتكنولوجيا من أجل مستقبل البشرية، والتنمية المستدامة، ودور تعليم العلوم والتكنولوجيا
للمجتمع.
ودور العلوم والتكنولوجيا فى مجال الأعمال المالية والتجارية، ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تغيير المجتمع، وتقديم الرعاية الصحية للعالم.
البحث والابتكار، والتنمية المستدامة لمستقبل البشرية.


Create Account



Log In Your Account