ما مصير انتخابات اتحاد الغرف السياحية بعد تأجيل "السلع"؟..خبراء: تؤجل

كتب : قاسم كمال
2018-10-16 16:10
مع إعلان وزارة السياحة تأجيل انتخابات غرفة السلع السياحية إلي ديسمبر المقبل، لعدم اكتمال النصاب القانوني للمرشحين، بات مصير انتخابات الاتحاد المصري للغرف السياحية "أجل غير مسمي".

وكان من المقرر إجراء انتخابات مجلس إدارة غرفة "السلع"، والاتحاد المصري للغرف السياحية في 31 أكتوبر الجاري، إلا أن النصاب القانونى لعدد المرشحين عن الغرفة لعمومية اتحاد الغرف السياحية لم يكتمل؛ إذ ترشح ١١ عضوا، بينما تنص اللائحة علي ألا يقل عن 15 مرشحا.

وقررت وزارة السياحة فتح باب الترشح من جديد لغرف السلع السياحية في 14 أكتوبر الجاري، علي أن تجري الانتخابات في 10 ديسمبر المقبل.

وقال ناجي عريان، عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق سابقا، إن انتخابات الاتحاد المصري للغرف السياحية لن تتم في موعدها لعدم اكتمال النصاب القانوني لأحد الغرف السياحية التابعة له.

وأضاف "عريان"، لـ"عالم المال"، أن الاتحاد يتكون من الغرف السياحية الخمسة (الشركات، والفنادق، والسلع، والمنشآت السياحية، والغوص)، وإذا حدث غير ذلك يكون غير قانوني.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق السابق، إلي أنه في حالة تعيين وزيرة السياحة 4 أعضاء لغرفة السلع السياحية، وإجراء انتخابات الاتحاد سيقابل بالطعن.

وتوقع "عريان" أن تتم انتخابات الاتحاد في نهاية ديسمبر المقبل.

وقال إلهامي الزيات رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية سابقا، إن مصير الاتحاد المصري "محسوم"؛ فبعد تأجيل انتخابات غرفة السلع السياحية، تؤجل انتخابات الاتحاد مباشرة.

وأضاف "الزيات"، لـ"عالم المال"، أن الاتحاد ينتخبه 135 عضوا وهم أعضاء مجلس إدارات الغرف ومندوبيها لدي الاتحاد المصري للغرف السياحية، أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد، وعدم اكتمالهم لايمكن بأي حال من الأحوال إجراء انتخابات الاتحاد.

وأشار إلي أن وزيرة السياحة في هذه الحالة قد تعين مجلس اتحاد مؤقت،لبكن هناك مشكلة أكبر ستواجه ها المجلس.

وأوضح "الزيات"، أن ميزانية الغرف الخمسة تقدم في نفس التوقيت تقريبا.

وتابع: ليس من المعقول أن يقدم 4 غرف ميزانياتهم آخر العام أو مطلع يناير ثم تقدم غرفة "السلع" ميزانيتها في مارس؛ ثم الاتحاد في أبريل". في إشارة منه لتأجيل انتخابات الاتحاد للعام المقبل.

وفي مطلع أكتوبر الجاري أصدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة قرارا بمد عمل لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية المشكلة بالقرار الوزاري رقم 51 لسنة 2018 وتعديلاته لمدة 3 أشهر تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدتها أو لحين تشكيل مجلس إدارة جديد للاتحاد أيهما أقرب.

وأشار "الزيات"، إلي أن اللائحة الحالية تم الموافقة عليها دون أخذ رأي القطاع، مما جعلها عرضه للطعون.
وتابع: لتجنب الطعون المقدمة في المحاكم، لابد من الرجوع للائحة القديمة، وعندما تتم الانتخابات يضع المجلس المنتخب اللائحة الجديدة، وتعرض علي القطاع.

وأكد أن اللائحة لا يضعها فقط الوزير أو رئيس مجلس الاتحاد المعين، أو المستشار القانوني للوزارة، لابد من أخذ رلأي القطاع.



Create Account



Log In Your Account