وزير الكهرباء يلقي كلمة مصر فى منتدى تشجيع استثمارات الطاقة بإفريقيا

كتب : ناجح مصطفى
2018-11-08 15:11
يلقى اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة فى الجلسة الإفتتاحية لمنتدى تشجيع استثمارات القطاع الخاص بالطاقة المتجددة في إفريقيا " والمنعقد خلال الفترة من 7-9 نوفمبر الجاري والمنعقد بجوهانسبرج .
 
في بداية كلمته وجه الدكتور شاكر بالنيابة عن الحكومة المصرية الشكر للسيد ألفا كوند رئيس غينيا لدعوة مصر للمشاركة في هذا التجمع الهام والذى يهدف لإطلاق والتشغيل الرسمى للمنصة رفيعة المستوى التى أطلقها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي لجذب استثمارات الطاقة المستدامة في إفريقيا ، كما توجه بالشكر إلى المفوضية الأوروبية والبنك الأفريقي للتنمية لتوجيه الدعوة للمشاركة في هذا المنتدى من أجل عرض تجربة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر. كما وجه الشكر أيضاً لحكومة جنوب أفريقيا على كرم الضيافة وحسن الإستقبال .
 
أشار شاكر إلى ما يشهده العالم حالياً من مرحلة جديدة في التحول فى الطاقة ، مما يستلزم التغيير في شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء ـ وخاصةً بعد اتفاقية باريس ، التي تم إطلاقها في مؤتمر COP21 عام 2015ـ حيث يتضمن الهدف الرئيسي من هذه الاتفاقية الحفاظ على الزيادة في متوسط درجة الحرارة العالمية لتكون أقل من 2 درجة مئوية ، وسوف تلعب الطاقة المتجددة دورا هاما في تحقيق هذا الهدف.
 
ولذلك ، وخلال مؤتمر COP21 أطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس جمهورية مصرالعربية ، المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI) لتعمل كمنسق لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية فيما يتعلق بتغير المناخ ("CAHOSCC") وذلك من أجل تسرالإسراع وتوسيع نطاق الاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة الهائلة في القارة.
 
وقد لعبت مصر دورًا حاسمًا في تسليط الضوء على المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، مع إلتزامها بمواصلة العمل مع جميع الدول الأفريقية الشريكة ، والشركاء وأصحاب المصلحة لضمان تنفيذ المبادرة بكفاءة عالية وشكل فعال ، واستضافت مصر في الشهر الماضي الاجتماع التشاوري الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (AREI) لمنطقة شمال إفريقيا حيث شارك فى هذا الإجتماع جميع دول شمال إفريقيا.
 
وأشار شاكر إلى الإمكانيات الطبيعية الهائلة التى تمتلكها القارة الأفريقية وقد أظهرت العديد من الدراسات التقييمية أن أفريقيا غنية بمزيج كبير ومتنوع من موارد الطاقة المتجددة.
 
وأضاف أنه من أجل زيادة حجم الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة فنحن بحاجة إلى بيئة جاذبة و تمويلات لتنفيذ مثل تلك المشروعات ، وترتكز هذه التمويلات على مدى مصداقية والتزام المؤسسات التي تقوم بتطوير وتنفيذ سياسات الطاقات المتجددة .


Create Account



Log In Your Account