وزير الكهرباء: تطوير شبكات النقل والتوزيع باستثمارات 2,2 مليار دولار

كتب : ناجح مصطفى
2018-11-08 15:11
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الأهمية الكبيرة والدور الحيوى لمرافق الطاقة في أفريقيا لجذب استثمارات القطاع الخاص لمواجهة مختلف التحديات والمخاطر التي تواجه مشاريع الطاقة المتجددة ، وتحديد أنسب الأطر التنظيمية ، وخطط الحوافز ، وتحديد دور كافة المنتفعين ، مع تحديد أدوات التمويل المطلوبة وكيفية حشد هذه الموارد التمويلية والطبيعية لجذب استثمارات القطاع الخاص.
 
واستعرض شاكر فى كلمته اليوم في مؤتمر الطاقة المنعقد بجنوب إفريقيا الوضع الحالي والرؤية الطموحة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر ، مشيراً إلى نجاح الذى حققه القطاع في مواجهة التحديات التي واجهته خلال السنوات القليلة الماضية من خلال خطة طموحة وعاجلة للتغلب على أزمة الكهرباء وزيادة الطلب على الطاقة ونجح فى إضافة 6882 ميجاوات تتضمن استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء ضمن الخطة الخمسية للقطاع علاوة على تنفيذ خطة عاجلة خلال زمن قياسى ، وقد تم توزيع هذه المشروعات لتغطية الطلب في مراكز الأحمال في الشبكة القومية للكهرباء بالإضافة إلى استخدام وحدات متنقلة لتلبية الاحتياجات الطارئة.
 
وأشار وزير الكهرباء إلى النجاح الذى حققة القطاع من خلال التعاون مع شركة سيمنس التى كانت من أوائل الشركات التي وقعت مع الحكومة المصرية عقدًا لزيادة قدرات توليد الكهرباء أسفر عن بناء ثلاثة محطات ضخمة لتوليد الكهرباء بقدرة تبلغ حوالى 14400 ميجاوات.
 
ومنذ حوالى ثلاثة أشهر شهد السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح المحطات الثلاث ، مشيراً إلى الدور الحهام الذى ستلعبه هذه المحطات في توفير إمدادات الطاقة لدعم التنمية الاقتصادية طويلة المدى في مصر ، خاصةً في صعيد مصر ، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية .
 
هذا بالإضافة إلى أن قطاع الكهرباء وبحلول نهاية هذا العام سيستكمل إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات .
 
وأضاف أن القطاع يعمل فى الوقت الحالى على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد العالي ، ومراكز التحكم بالإضافة إلى الشبكات الذكية باستثمارات تصل إلى حوالي 2,2 مليار دولار أمريكي.
 
وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة الكهربائية. كما ستساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاثات الكربون ، وكذلك الحد من الاستثمار المطلوب للبنية التحتية للشبكات الكهربائية.
 
وأوضح أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف) من العدادات الذكية فى نطاق (6) شركات لتوزيع الكهرباء وقد تم حتى الآن تركيب اكثر من 6,3 مليون عداد مسبوق الدفع.


Create Account



Log In Your Account