جامعة القاهرة تقيم مؤتمرا دوليا احتفالا باليوم العالمى للفلسفة

كتب : شيماء الفصيح
2018-11-09 10:11
تنظم كلية الآداب بجامعة القاهرة، المؤتمر الدولى لقسم الفلسفة، تحت عنوان "من النظر إلى العمل" على مدار يومى 24 و25 نوفمبر الحالى، بمشاركة 20 باحثا وأكاديميا من مصر وألمانيا واليونان والجزائر، ويترأس المؤتمر المفكر العربى حسن حنفى ومقررته الأستاذة الدكتورة هدى الخولى رئيس قسم الفلسفة بالجامعة.

وتقام الجلسة الافتتاحية يوم السبت 24 نوفمبر، الساعة 10 صباحا، ويتحدث خلالها الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الدكتور أحمد الشربينى عميد كلية الآداب، الدكتور حسن حنفى الرئيس الشرفى للمؤتمر، الدكتورة هدى الخولى مقررة المؤتمر.

ويقدم بعدها الدكتور حسن حنفى، المحاضرة الافتتاحية، بعنوان "من النظر إلى العمل" من الساعة 11 إلى 11.30 صباحا.

وتقام الجلسة الأولى، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 1.30 ظهرًا، برئاسة الدكتورة هدى الخولى، وتقدم خلاله أبحاث تحت عنوان "الفلسفة من النظرية للتطبيق" و"الموت من النظرية للتطبيق".

وتقام الجلسة الثانية، الساعة 1.30 ظهرًا، تحت عنوان "التأويل من النظرية للتطبيق، برئاسة الدكتور سعيد توفيق، وتقدم الأبحاث التالية: "الفلسفة الإسلامية بين المقولات المركزية والسرديات البدائية، المفاهيم الفلسفية السياسية: الإيتقية من التنظير إلى البراكسيس، حقيقة الحق وحق الحقيقة فى الهرمنيوطيقا الإسلامية.

وتقام الجلسة الثالثة من الساعة 4 إلى 5.30 مساء، تحت عنوان "العقل والأخلاق إلى التطبيق" برئاسة الدكتور مصطفى النشار، وتشارك فيه الأبحاث التالية: "إشكالية النظرية والتطبيق فى الفلسفة اليونانية، الفلسفة التربوية فى الفكر الإسلامى المعاصر بين النظر والتطبيق، مفهوم الواجب الأخلاقى فى تأملات ماركوس أوريليوس.

الجلسة الرابعة، تقام يوم الأحد 25 نوفمبر، خلال الوقت من الساعة 12 إلى 1.30 ظهرا، تحت عنوان نقد الموروث بين النظرية والتطبيق"، ويشارك فيها أبحاث: "هل الفلسفة مازالت عقيمة؟ فى نقد النظريات التجريبية، آليات احتكار المعرفة وصناعة السلطة المقدسة عند ابن رشد، الفلسفة النسوية نموذجا تطبيقيا، من علم الكلام إلى فلسفة الدين.

الجلسة الخامسة تقام الساعة 1.30 ظهرا إلى 3 عصرا، بعنوان "الاتجاهات العلمية بين النظرية والتطبيق، برئاسة الدكتورة يمنى الخولى، ويشارك فيها أبحاث الطب اليونانى بين النظرية الفلسفية والممارسة العملية، العلاقة الايستمولوجيا والانطولوجيا بين المحاكاه الحاسوبية، المنطق الأرسطى من النظرية إلى التطبيق.

وتقام الجلسة الختامية الساعة 3 عصرًا، ويتحدث فيها الدكتور حسن حنفى والدكتورة هدى الخولى، ويخرج بعدها النتائج والتوصيات، وتوزع شهادات تقدير للمشاركين فى المؤتمر.


Create Account



Log In Your Account