القائمة إغلاق

أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بنسبة 6.3 % لعقود برنت

سجلت أسعار النفط الخام خسائر أسبوعية هي الثانية علي التوالي مع نهاية جلسات التداول بالأسواق الآجلة، يوم الجمعة الماضية، حيث إنخفضت أنشطة عقود خام برنت تسليم شهر ديسمبر بنسبة 6.3٪ مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، وإنخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم شهر نوفمبر2020 بنسبة 7.9%.

وسجلت أسعار النفط 39.27 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت عند التسوية منخفضة بمقدار 1.66 دولار أو مايوازي 4.1%، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37.05 دولار منخفضا بمقدار 1.67 دولار، أو ما يوازي 4.3% .

وتأثرت أسعار النفط بشكل سلبي بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وزوجته “ميلانيا إصابتهما بفيروس كورونا المستجد وأيضا ضعف البيانات الاقتصادية الأمريكية وكذلك المخاوف المتعلقة بضعف الطلب علي الوقود في ظل حالة ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم وبالتالي تجديد عدد من الدول لبعض إجراءات الإغلاق الجزئي.

وانخفضت السندات الحكومية المقومة بالدولار لروسيا بجانب مجموعة من المنتجين الكبار للنفط ، إذ أدى هبوط أسعار الخام نحو 5% ونبأ إصابة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بفيروس كورونا، إلى إطلاق موجة بيع، وأظهرت بيانات تريدويب أن سندات روسيا استحقاق يونيو 2047 وسبتمبر 2043 انخفضت ما يتراوح بين 0.5 و0.7 سنت في الدولار وفقا لرويترز.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، نقلاً عن بيانات من وزارة الطاقة ، أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز زاد إلى 9.93 مليون برميل يومياً في سبتمبر، مما يشير إلى أن روسيا تجاوزت بقليل حصتها بموجب اتفاق عالمي للإمدادات.

ويستثني الإتفاق العالمي لمجموعة منتجي أوبك+ المكثفات، وهي نوع من النفط الخفيف، وتضخ روسيا منها ما يتراوح بين 700 و800 ألف برميل يومياً في المتوسط. وحصة روسيا حالياً تسعة ملايين برميل يومياً من النفط.

تأتي الزيادة في أعقاب قرار مجموعة أوبك+ بتخفيف قيود الإنتاج إلى 7.7 مليون برميل يوميا من 9.7 مليون برميل يوميا من أغسطس إلى سبتمبر، واعتبارا من يناير، من المتوقع تراجع تخفيضات الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً إضافية.

Posted in غير مصنف

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً