• logo ads 2

عام الآلام.. أحداث غيرت وجه العالم في 2020 (تقرير)

alx adv
استمع للمقال

ساعات قليلة تفصلنا عن العام الجديد 2021 ، وها نحن نطوى صفحة عام لن ينسى أبد الدهر نظرا لما شهده من حوادث عالمية كان لها بالغ الاثر فى تغيير واجه العالم أجمع

اعلان البريد 19نوفمبر

وترصد بوابة “عالم المال” أبرز الأحداث التى شهدها عام 2020 .. وجعلته يستحق لقب “عام الآلام ”

جائحة كورونا

جائحة كورونا  التى تسببت فى إصابة ومقتل الملايين حول العالم، هي جائحةٌ عالميةٌ مستمرةً حاليًا لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)، سببها فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (سارس-كوف-2).

تفشّى المرض للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في أوائل شهر ديسمبر عام 2019. أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميًا في 30 يناير أن تفشي الفيروس يُشكل حالة طوارئ صحية عامة تبعث على القلق الدولي، وأكدت تحول الفاشية إلى جائحة يوم 11 مارس. أُبلغ عن أكثر من 82٫6 مليون إصابةً بكوفيد-19 في أكثر من 188 دولةً ومنطقةً حتى تاريخ 31 ديسمبر 2020، تتضمن أكثر من 1٬800٬000 حالة وفاة، بالإضافة إلى تعافي أكثر من 46٫6 مليون مصاب. وتعتبر الولايات المتحدة أكثر الدول تضررًا من الجائحة، حيث سجلت أكثر من ربع مجموع عدد الإصابات المؤكدة.

 

حرائق كاليفورنيا

شهدت ولاية كاليفورنيا، خلال عام 2020، سلسلة من الحرائق لم تشهد مثلها منذ عدة أعوام، حيث أتت الحرائق على مساحات واسعة من الأراضي، وأجبرت مئات الآلاف على مغادرة منازلهم وانقطعت الكهرباء في العديد من المناطق.

 

حرائق غابات استراليا

تضمن موسم حرائق الغابات في أستراليا 2019-2020 سلسلة من حرائق الغابات والتي تشتعل حاليًا في جميع أنحاء أستراليا، خاصة في الجنوب الشرقي. يُعتبر موسم حرائق الغابات في 2019-20 ذو شدة ملحوظة مقارنة بالمواسم السابقة إذ قد أحرق ما يقرب من 10.7 مليون هكتار (26 مليون فدانًا، أو 107 ألف كيلومترًا مربعًا، أو 41 ألف ميلا مربعا)، ودمر أكثر من 5900 مبنى (بما في ذلك 2204 منزلا) وقتل ثمانية أشخاص حتى الثامن من يناير 2020. تعتبر هيئة نيوساوث ويلز للحرائق البرية أن هذا الموسم هو أسوأ المواسم المسجلة. في ديسمبر 2019، أعلنت حكومة نيوساوث ويلز قانون الطوارئ بعد ارتفاع درجات الحرارة لمستويات غير مسبوقة وبعد أن زاد الجفاف الطويل من الحرائق.

يُقدر أن حوالي نصف بليون حيوان قد تأثرت بالحرائق الجارية. تقدم بعض التقديرات الأخرى التي تشمل الوطاويط والبرمائيات واللا فقاريات أعدادًا للحيوانات المقتولة تصل إلى أكثر من بليون. يخشى علماء البيئة من أن الأنواع المهددة بالانقراض قد تُدفع للانقراض بسبب الحرائق.

 

التوتر العرقي في الولايات المتحدة

أعادت وفاة رجل أمريكي أسود أعزل، خلال توقيفه من قبل شرطي، إشعال النقاش حول وحشية الشرطة في التعاطي مع الأقليات العرقية في الولايات المتحدة.

وقد توفي جورج فلويد (46 عاماً)، مساء 25 مايو 2020، في مدينة مينابوليس، أكبر مدن ولاية مينيسوتا الأمريكية.

وكان فلويد يعمل حارساً في أحد مطاعم المدينة، وأوقفه عناصر الشرطة خلال بحثهم عم مشتبه به في عملية تزوير.

وأظهر شريط مصوّر مدته عشر دقائق، شرطياً أبيض، يثبت فلويد أرضاً، ضاغطاً بإحدى ركبتيه على عنقه، فيما كان فلويد يردّد “لا أستطيع أن أتنفّس”.

وقعت الحادثة في اليوم ذاته لانتشار فيديو يظهر امرأة بيضاء في نيويورك، تستدعي الشرطة للقبض على رجل أسود، بعد خلاف حول كلبها تسبب في سلسلة من الأحداث  سلطت الضوء على التوتر العرقي في الولايات المتحدة. في الصورة، حفل تأبين لفلويد في مدينة مينيابوليس حيث لفظ فلويد أنفاسه الأخيرة يوم 25 مايو2020

 

انفجار مرفأ بيروت

 

دوي انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس كان الأقوى والأقسى خلال عام 2020.

تردداته هزت العالم بأسره. فأحدثت صدمة بعد الكارثة الانفجار الذي تسبب بمقتل نحو مئتين وإصابة الآلاف بجروح.

 

في ذلك اليوم، بات آلاف اللاجئين بلا مأوى، ما أدى لحدوث أزمة كبيرة، لكنها قوبلت بموجة من التعاطف في جميع أنحاء أوروبا وخروج دعوات لإصلاح أنظمة رعاية اللاجئين

 

أرمينيا و أذربيجان ..اشتعال معارك ناغورنو كاراباخ

حرب مرتفعات قرة باغ 2020  أسماها الأذريون باسم عملية القبضة الحديدية (بالأذرية: Dəmir Yumruq əməliyyatı)‏، هو نزاع مسلح بين أذربيجان بدعم من تركيا، وجمهورية أرتساخ التي نصبت نفسها في منطقة مرتفعات قرة باغ المُتنازع عليها والأراضي المحيطة بها مع أرمينيا. كان هذا التصعيد الأخير للنزاع الذي لم يتم حله على منطقة يعترف بها العالم بأنها جزء من أذربيجان، ولكن حكمتها أرتساخ لفترة من الوقت، وهي دولة انفصالية ذات أغلبية عرقية أرمنية.

 

بدأت الاشتباكات صباح يوم 27 سبتمبر 2020 على طول خط التماس ناغورنو كاراباخ  الذي أنشئ في أعقاب حرب ناغورني قره باغ (1988-1994). ورداً على ذلك فرضت أرمينيا وأرتساخ الأحكام العرفية والتعبئة العامة، بينما فرضت أذربيجان الأحكام العرفية وحظر التجول والتعبئة الجزئية. قدمت تركيا دعمًا عسكريًا لأذربيجان، على الرغم من الخلاف حول مدى هذا الدعم. يُعتقد أن تورط تركيا كان محاولة لتوسيع دائرة نفوذها، من خلال زيادة مكانة أذربيجان في الصراع وتهميش نفوذ روسيا في المنطقة.

 

الأمير هاري والتخلي عن المهام الملكية

 

في قرار مفاجئ، أعرب الأمير هاري، دوق ساسكس وثاني أبناء ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، عن رغبته في التخلي بشكل كامل عن مهامه الملكية.

وقد أثار قراره المفاجئ صدمة وجدلاً في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية لأنها خطوة نادرة الحدوث ضمن تقاليد الأسر الملكية.

وحدد قصر باكنغهام الملكي في بريطانيا التغييرات التي طرأت على دوري الأمير هاري وزوجته، ميغان ماركل، بعد أعلانهما رغبتهما في التخلي عن مهامهما الرسمية.

وسيتوقف الزوجان عن استعمال الألقاب الملكية، ولن يتلقيا أي حصة من المال العام. وسيتخلى هاري أيضا عن مناصبه العسكرية، كما سيعيد المبلغ الذي دُفع من المال العام لتهيئة مقر إقامته، ويبلغ 2.4 مليون جنيه إسترليني.

ومن جهتهما، قال الزوجان إنهما سيواصلان الدفاع عن قيم الملكة، ولكنهما يسعيان إلى الاستقلالية المالية.

 

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

في 29 سبتمبر 2020 ، توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 91 عاماً، في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد صراع طويل مع المرض.

 

وتسلم أمير الكويت، مقاليد الحكم في البلاد الغنية بالنفط في يناير2006 واستمر حكمه أكثر من 16 عاماً كما قاد السياسة الخارجية للبلاد أكثر من خمسين عاماً.

 

وكان ينظر إلى الأمير الراحل على أنّه مهندس السياسة الخارجية الحديثة لدولة الكويت. فخلال عمله على رأس وزارة الخارجية لأربعة عقود، نسج علاقات وطيد%

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار