• logo ads 2

بسبب ارتفاع أسعار الزيوت.. أزمة بين بقالي التموين والمواطنين 

alx adv

من العدد الورقى – اتخذ بعض بقالي التموين من تصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية التي قالها عن ارتفاع سعر الزيت المدعم على البطاقات مؤشرا لارتفاع أسعار السلع التموينية مع بدء العام الجديد، وخلال الايام الماضية دارت أزمة كبيرة بين بقالي التموين ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي، بعد قرار زيادة سعر الزيت المدعم على البطاقات التموينية بنسبة ١٢%، ما أدى إلى تأزم عدد من بقالي التموين وغضب المواطنين أيضا.

 

وفي ٥ يناير الجاري، رفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية أسعار الزيت الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بنسبة 23% تقريبا وارتفع زيت الذرة على سبيل المثال من ٢٨ جنيها للتر إلى ٣١.٧٥ جنيه.

 

أما بالنسبة لزيت عباد الشمس ارتفع سعر العبوة زنة لتر من ٢٠.٢٥ جنيه إلى ٢٤.٧٥ جنيه، وارتفعت أسعار العبوات الكبيرة والتي يطلق عليها عبوات التوفير من ٥٢ جنيها إلى ٥٩.٢٥ جنيه، والعبوة الأكبر من ٧٣ جنيها إلى ٨٣ جنيها.

 

وأكد الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، أن مصر مرتبطة بالسعر العالمي بالنسبة لسلعة الزيت، والذي شهد ارتفاعاً خلال الوقت الحالي، وأنه حتى هذه اللحظة قادرين على استيعاب الزيادة العالمية، وسعر الزيت في البطاقة التموينية 17 جنيها، لكن في حالة استمرار تلك الزيادة سنضطر إلى إعادة تسعير الزيت التمويني مرة أخرى من أجل تغطية التكاليف.

 

وشدد “المصلحي”، على أنه الدولة طالما قادرة على تحمل الزيادة العالمية سيتم الحفاظ على سعر الزيت التمويني، ولكن في حالة عدم استطاعة ذلك سيتم رفع السعر في أقل قدر ممكن.

 

وأشار وزير التموين، إلى توافر احتياطي ومخزون آمن من جميع السلع الاستراتيجية يكفي لعدة أشهر، مؤكدًا أن مخزون الزيت التمويني يكفي  لمدة 4.3 شهر.

ومن جانبه قال (عاطف . أ) أحد بقالي التموين بالمنوفية، زيت عافية عباد زنة 900 جرام سجل سعره 25 جنيه بدلا من 22.25 جنيه، وذرة زنة 900 جرام بسعر 31.75 بدلا من 28 جنيه، بينما صنف ذا جولد ذرة زنة 1 لتر بسعر 28 جنيه بدلا من 22.75.

وأضاف أن زيت كريستال عباد 900 جرام يصل سعره حاليا إلى 24.5 جنيه بدلا من 21.5 جنيه، وذرة 900 جرام سجل 31 بدلا من 28 جنيه، وذرة زنة 2.4 لتر بسعر 81 جنيه بدلا من 71.5.

وتابع: أن السبب في تلك الزيادة ربما يعود إلي فيروس كورونا وما سببه من خسائر عالمية، موضحا أنه يعاني من ازمة مع المواطنين بسبب الزيادة الجديدة.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار