• logo ads 2

«سلامة الغذاء»: مصر تنتج 90% من استهلاك السكر المحلي

alx adv
استمع للمقال

قال المحمدى البدرى رئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء، أن مصر حققت طفرة فى إنتاج المحاصيل السكرية، لافتاً إلى أننا تنتج 90% من استهلاك السكر المحلي، حيث تستهلك مصر حوالى 3.2 مليون طن سنوياً وننتج 2.7 مليون طن، منهم مليون طن من محصول القصب و1.7 مليون طن من محصول بنجر السكر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “البدرى” ، فى تصريحات خاصة لبوابة” عالم المالم ” أن المساحة المنزرعة من بنجر السكر زادت بنسبة 25 % عن العام الماضي ، حيث وصلت المساحة المنزرعة إلي 650 ألف فدان تنتج 1.7 مليون طن سكر، بالإضافة إلي إنتاج السكر من محصول قصب السكر والتي تصل إلى مليون طن.

الزراعة التعاقدية

وأشار رئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء، إلى أن الدولة متمثلة في وزارة الزراعة تتجه إلى تطبيق”الزراعة التعاقدية ” ، وتحديد السعر قبل الزراعة والتعاقد على المساحات التي توفر الاكتفاء الذاتي ، موضحاً أنه يتم إنشاء صندوق حكومي لتعويض الفلاحين في حالة إتلاف المحصول بسبب التقلبات الجوية، بالإضافة إلى العمل على زيادة الحقول الإرشادية لحث المزارعين على زراعة الأصناف الجديدة والموفرة للمياه كأصناف قصب جيزة 3 وجيزة 4 .

وأوضح “البدرى”، أن محصول قصب السكر يعد تاني أكثر المحاصيل شراهه للمياه حيث يصل استهلاك الفدان إلى 8 آلاف متر مكعب من المياه والبنجر 5 آلاف متر مكعب.

رئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء
رئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في مجلس المحاصيل السكرية أن هناك خطة لتأهيل زراعة محصول القصب في محافظات الصعيد والتي يتم تطويرها حاليا عبر استحداث الزراعة بنظام الشتلات وباستخدام أساليب الري الحديث الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاجية الفدان من 40 حتى 60 طن كما يسهم في ترشيد المياه وتخفيض تكاليف الإنتاج والمكافحة وايضا توفير الأسمدة.

وكشف التقرير أن مساحة البنجر العام الحالى وصلت إلى 600 ألف فدان، بإنتاجية تتراوح بين 10 إلى 11 مليون طن تقريبا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار