• logo ads 2

طلب برلمانى لمناقشة تدنى أسعار النباتات الطبية والعطرية

alx adv
استمع للمقال

تقدمت النائبة سحر العشري عضو مجلس النواب بطلب مناقشة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تدني أسعار توريد النباتات الطبية والعطرية خاصة النارنج والياسمين في محافظة الغربية.

اعلان البريد 19نوفمبر

أشارت العشري إلى أن قانون الزراعة التعاقدية لم يتضمن ما يحفز المزارعين على الزراعة التعاقدية، علماً بأن مركز الزراعة التعاقدية الذي تم إنشاؤه انحصرت اختصاصاته في تسجيل العقود، وتسوية المنازعات فقط، بينما لم يحدد الغرض من تسجيل العقود بالمركز والآثار القانونية المترتبة عليه، متساءلة هل هو وسيلة لإشهار عقود الزراعة التعاقدية؟ وهل يترتب عليه الاحتجاج بهذه العقود في مواجهة الغير أم لا؟ كما لم يوضح القانون هل من سلطة المركز مراجعة العقود للتأكد من سلامتها أم لا حيث إنه في حالة إلزام المزارعين والتجار والمصدرين بتوثيق العقود بالمركز وجعل مثل هذه العقود إلزامية ولها تبعيات قانونية لن يتم استغلال صغار المزارعين طبقا لما نصت عليه المادة الدستورية رقم 29.

أوضحت العشري أن نسبة تصدير مصر في فترة السبعينيات والثمانينيات من عجينة الياسمين والزيوت العطرية كانت تصل إلى 80% من احتياجات السوق العالمية، والآن تراجع إلى50% فقط وهو ما يتطلب طرح الموضوع للمناقشة للوقوف على أسباب وتداعيات هذا التراجع.

وتساءلت العشري عن الإجراءات التي قامت بها الحكومة لتشجيع مثل هذه الزراعات والتسهيلات التي قدمتها لتشجيع المستثمر المصري والأجنبي للاستثمار في هذا القطاع حيث إن غياب مرحلة التصنيع الكامل للنباتات الطبية والعطرية سيؤثرعلى مستقبل هذه الزراعات، بل والتجارة المرتبطة بها، وسيفقدنا الكثير من العائد الاقتصادي والطبي لهذه المنتجات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار