• logo ads 2

بحوث البساتين: نستهدف الاكثار من زراعة نباتات الزينة بالتقنية الحديثة

alx adv
استمع للمقال

قالت الدكتورة بشره عبد الله، رئيس قسم بحوث نباتات الزينة بمعهد بحوث البساتين، أن معرض زهور الربيع يعتبر عيد سنوى للباحثين فى هذا المجال، وبهجة وسرور للمصريين ، حيث يعتبر المعرض تبادل ثقافى فى مجال زهور ونباتات الزينة للتعرف على بعض المستثمرين للتعاون المتبادل بين البحث العلمى والمستثمرين فيما يخص النباتات المستوردة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضافت رئيس قسم بحوث نباتات الزينة، فى تصريحات خاصة لبوابة” عالم المال” ، إن معرض الزهور هذا الموسم أفضل من العام الماضي، من حيث أنواع عدد الشركات المنتجة والتنوع والتنسيق في أشكال وألوان المناظر، فضلا أن حجم الإقبال هذا الموسم ارتفع بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي نتيجة لتأثر العام الماضي بفيروس كورونا.

موضحة، أن مصر تتميز بالورد البلدى منذ أربع آلاف سنة على جدران المعابد ويحاط ببعض الأشجار مثل نبات ” الصفصاف والنب والنخيل” ، لذا يعتبر الورد البلدى أصل الزهور بالنسبة لمصر.

خطة الإكثار من النباتات

وأكدت «بشره»، أنه يوجد عامل مشترك بين النباتات الزينة والنباتات العطرية، مثل نباتات “الونكا والنعناع والورد البلدى” ، حيث يستخلص منها بعض الزيوت تستخدم فى عمليات التجميل ، مشيرة إلى أن المعهد له خطة للاكثار من نباتات الزينة ذو جودة عالية قابلة للتصدير للخارج ، حيث يوجد نباتات نادرة نقوم بعمل الإكثار بالتقنية الحديثة مثل زراعات الأنسجة بنهتم بعمليات التسميد، وعمل دورات تدريبية للنباتات الزينة.

وتستعرض «عالم المال» خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن معرض زهور الربيع:-

يقام معرض الزهور فى حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، حيث تعد من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة حوالي 28 فدانًا، وتم إنشائها عام 1875 م في عهد الخديو إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية، حيث تشمل 1200 تنوع نباتي تضمه الحديقة ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل.

وتشمل الحديقة 7 اقسام رئيسية هي: المعشبة النباتية لخدمة أغراض البحث العلمي، والتي تشمل: 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر.

كذلك قسم تبادل البذور، والذي يشمل بذور تابعة للعائلات النباتية المختلفة يتم تبادلها مع كافة الحدائق النباتية العالمية، كذلك بها قسم الرسم والتصميم، والذي بختص بعمل خرائط ورسومات للحدائق سواء المنزلية أو للهيئات، فضلا عن حديقة النباتات الصبارية والعصارية على مساحة 1.5 فدان تحتوي على مجموعة نادرة من النباتات الشوكية والعصارية والتى تم جمعها من أنحاء العالم.

النباتات المائية

وبحديقة الاورمان ايضا البركة المائية المنزرعة بالنباتات المائية والنصف مائية، فضلا عن حديقة الورد، البالغ مساحتها 2 فدان تضم العديد من سلالات الورود المختلفة، كذلك الصوبة الزجاجية، والتي تستخدم فى إكثار النباتات بالحديقة وتربيتها للزراعة داخل الحديقة أو بيعها للجمهور بأسعار رمزية.

ويقام معرض زهور الدورة رقم 88، على مساحة 14 فدانًا إجمالي مساحة المعرض، حيث يعد المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، ويعود تاريخ المعرض إلى عهد السلطان حسين عام 1914، كما تم افتتاح المعرض بشكل رسمي عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة، ويقام كل عام بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة.

مجالات الاندسكيب

ويبلغ عدد العارضين في المعرض هذا العام أكثر من 200 عارض وشركة يستضيفهم المعرض هذا العام من العاملين في مجالات اللاندسكيب، وزهور الزينة، والقطف، والصبارات النادرة، ومنتجات التصنيع الغذائي.

وتتبع حديقة الاورمان النباتية بالجيزة، الادارة المركزية للتشجير، التابع لقطاع الارشاد، والذي يشرف على معرض زهور الربيع ويقوم على تنظيمه.

ويشارك في المعرض هذا العام ما يقرب من 200 عارض وشركات في مجال اللاندسكيب والصبارات وزهور الزينة ومختلف التصنيع الغذائي، وكان قد شهد محيط الحديقة تكثيفا أمنيا منذ الصباح الباكر استعداد لافتتاح المعرض واستقبال الزوار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار