• logo ads 2

للمزارعين.. كيف نحمى محاصيل الخضر والفاكهة من تأثير الموجة الحارة؟

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ الزراعي، إن اليوم الاحد يشهد ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة التي تؤثر على المحاصيل الزراعية، لافتًا إلى أننا في الثلث الأول من فصل الربيع الذى يتأثر فيه المحاصيل بسبب درجات الحرارة العالية خاصة محاصيل الفاكهة والخضر التي تحتاج إلى تراكيب محصولية، نظرًا لأنها في مرحلة التزهير العقد أو ما بعد العقد مباشرة وتعتبر مرحلة حساسة تتأثر بارتفاع درجات الحرارة بالتحديد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “فهيم”، في تصريحات خاصة لـ«عالم المال»، أنه يمكن التقليل من موجة الحر العالية بالري بفترات متقاربة وعدم تعرض النباتات للعطش، وأن يكون الري مساء أو في الصباح الباكر، ويوضع معها بعض المركبات التي تحافظ على معدل الامتصاص السليم مثل «حمض الهيدروليك – ونترات الماغنسيوم»، ويفضل في زراعات الخضر الثمارية مثل الطماطم التي تتعرض لآشعة الشمس مباشرة، ومن الضروري أن يكون فى بعض الراشات والمركبات حماية الأجزاء النباتية من درجات الحرارة المرتفعة مثل سلفات البوتاسيوم أو الألومنيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6سم للتر وتعتبر هذه الرشة مهمة جدًا للحفاظ على الثمار من الضرر المباشر بسبب أشعة الشمس العالية.

زراعة القمح

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ الزراعي، أن يشهد اليوم وغدًا ارتفاعًا في درجات الحرارة تتجاوز لـ40 درجة لذا يجب على المزارعين على المحاصيل الزراعية ، مشيرًا إلى أن معظم محصول القمح في مصر بمرحلة النضج او الحصاد حيث الحقول المتأخرة فى زراعة القمح تحتاج إلى راية اخرى ويجب على المزارعين تنجب الري خلال هذه الفترة بسبب وجود نشاط للرياح وتنخفض الثلاثاء وهذا وقت مناسب للري القمح المتأخر وبعض المحاصيل الأخرى .

واولاً : التوصيات الواجب اتباعها في ظل التغيرات المناخية لمحاصيل الفاكهة:

العنب :

– ‏الحفاظ على مستوي الرطوبة المناسبة في محيط المجموع الجذري عن طريق الري الليلي وفي الصباح الباكر في العنب المكشوف سواء ري بالتنقيط أو ري بالغمر، وأيضا في العنب المغطى بالبلاستيك بهدف التصدير مع عدم رش أي مبيدات في هذه الفترة.

– ‏أما إدارة البلاستيك في العنب المغطي في تلك الفترة ترفع الجوانب أو السائر ولا تفرد الا عند انخفاض درجات الحرارة ويراعي عمل فتحات تهوية بلم خط من البلاستك وترك ثلاث خطوط مع وضع ترمومتر داخل الصوبة لمتابعة درجات الحرارة.

 الفاكهة الاستوائية :

مع ‏تباين في درجات الحرارة بين الارتفاع الشديد والانخفاض في فترة التزهير والعقد ستتأثر الفاكهة الاستوائية

‏ المانجو:

– ‏بالنسبة للنورات الزهرية التي خرجت مبكرا وعقدت ثمارها ستتحمل بالمقارنة بالنورات التي لم تصل إلى مرحلة الاخصاب، مسببا فشل العقد وتساقط الثمار العاقدة الصغيرة، وهذا الارتفاع والانخفاض في الحرارة سيؤدي إلى موت الجنين وحدوث المانجو الفص.

‏ نخيل التمر :

‏- من فاكهة المناطق الجافة، وفي مرحلة التزهير والعقد والخوف على النورات التي لم تتشقق بعد يفضل بعد إتمام التلقيح اليدوى يتم تكييس الشماريخ الزهرية لمدة شهر لتلافي التباين في الحرارة الذي يسبب فشل العقد الشيص

 الموز :

‏الارتفاع في الحرارة سيودي إلى تسوية الثمار وانخفاض سعرها، ولكنها لن تؤثر على نمو المحصول القادم.

 ‏العلاج

  1- الري على فترات متقاربه ٤ – ٦ مرات يوميا مع انخفاض كمية المياه في المرة الواحدة لتعويض البخر نتح المفقود من النبات

٢- الرش بأحد مركبات السيليكا ( سليكات البوتاسيوم أو سليكات الالومنيوم) لكى تتحمل الأشجار الإجهاد الحراري.

– الفاكهة المتساقطة (البرقوق – الكمثرى – الخوخ- المشمش – التفاح :

‏1- الأراضي القديمة ( الجيزة ومراكزها – القليوبية – المنوفية )  – الاهتمام بالري قبل الموجه الحارة بإعطاء رية علي الحامي.

– رشة ضد البياض الدقيقي بأحد المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة مثل توبسن 400 جم / 600 لتر ماء أو بلارا توب 1ونصف كيلو/ 600 لتر ماء .

– رشة بعد انتهاء الموجة الحارة والأتربة بأحد المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة ضد الاكاروس مثل فيرتميك 240سم / 600 لتر ماء أو كونجست 240 سم / 600 لتر ماء .

‏- يتم التسميد بنترات الكالسيوم بمعدل ربع – نصف كيلو للشجرة حسب العمر مع الرية التلية لهذه الموجة الحارة .

2- الأراضي الجديدة:

– ‏الري بعد الموجة الحارة رية بعد المغرب

– ‏يعطي رية خفيفة في حدود 10 – 15 سم 3 للفدان اخر اليوم الثاني

– ‏يعطي رشة للبياض الدقيقي والاكاروس كما في برنامج الارض القديمة

– ‏التسميد : 2 ونصف كيلو ( 19-19-19) للفدان مرة

– 2 ونصف كيلو نترات كالسيوم للفدان مرة

– 1 ونصف كيلو ماب ( MAP ) للفدان مرة عالي الفوسفور

 الزيتون : 

– ‏النقاط الواجب مراعاتها في ظل التغيرات المناخية لارتفاع درجة الحرارة:

– ‏ الاهتمام بعملية الري والعمل على ري الاشجار ليلا قبل ارتفاع درجة حرارة الجو.

– ‏ الري يوميًا خلال الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

– ‏الاهتمام بإضافة الاسمدة الفوسفورية والبوتاسية قبل وبعد موجة ارتفاع درجة الحرارة .

– ‏إيقاف التسميد خلال موجة ارتفاع الحرارة  .

– ‏ايقاف الرش خلال موجة ارتفاع الحرارة  .

 الموالح :

– ‏بعض الوسائل التي يمكن إتباعها لتقليل الأضرار التي تحدث لأشجار الموالح نتيجة ارتفاع درجه الحرارة  أثناء ابريل ومايو (مرحلة عقد الثمار)

– ‏يراعى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الموجات الحارة من خلال ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات، من خلال إجراء ريات سريعة قبل بدء الموجة الحارة للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات، وأن يكون الري في الصباح الباكر فقط والابتعاد تمامًا عن الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار وأن يكون الري على الحامي دون تغريق حتى لا يحدث اختناق للجذور يسبب تساقط للعقد الحديث.

– ‏ويُفضل رش الاشجار بإحدى المركبات التالية لزيادة قدرتها على تحمل الحرارة العالية :

1- رش الاشجار بسليكات البوتاسيوم 400 سم3 / 100 لتر يزيد من سمك الخلايا والمحتوى المائي للنبات وبالتالي فإن رشة يساعد النبات على تحمل موجات الحرارة العالية .

‏2- رش الأشجار بحمض السالسليك بمعدل 40 جرام / 100لتر حيث يعمل على ايقاف وتقليل تفاعلات الأكسدة المسئولة عن  تحلل وتدهور الأنسجة النباتية وبالتالي رفع كفاءة المناعة الداخلية للنبات.

– ‏3- رش الاشجار بساليسات البوتاسيوم

– ‏ثانيا: التوصيات الواجب اتباعها في ظل التغيرات المناخية لمحاصيل الخضر:

– ‏في ظل التغيرات المناخية التي  تمر بها البلاد من ارتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من السنة والتي يصاحبها ارتفاع في الرياح المحملة بالأتربة والتي تؤثر علي النمو العام للنباتات وبناء عليه نرجو بعمل بعض التوصيات كما يلي.

– ‏1- انتظام الري ويفضل أن يكون صباحا ومساء في الأراضي التي تروى  بالري بالتنقيط وعلي فترات متقاربة والري على السريع في حال الاراضي القديمة (ري بالغمر) ، اما في حاله الري المحوري يتم تشغيل اجهزة الري المحوري علي السرعة الأعلى  بغرض الحد من تأثير سرعة النتح الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.

2- رش النباتات ببعض المركبات الكيميائية الأمنه مثل سليكات البوتاسيوم  السلكيات الالومنيوم  او مادة البيو شاد  وهي كربونات الكالسيوم العضوية  والتي تعمل علي زيادة سمك الخلايا والمحتوى المائي للنبات  وانخفاض في معدل النتح  وبالتالي فإن رشه يساعد النبات على تحمل ارتفاع درجات الحرارة .

‏3- رش النباتات بالستريك اسيد او حمض السالسيلك  والتي تقلل من اضرار الحرارة المرتفعة على النباتات.

4-  الاهتمام بأجراء المكافحة ضد الاصابات المحتملة بالاكاروس (العنكبوت الاحمر) نتيجة للرياح المحملة بالاتربة وارتفاع درحات الحرارة.

‏5- رش الطرق والمشيات الفرعية داخل المزرعة بغرض تثبيت الطبقة السطحية لعدم إثارة الاتربة والرمال والتي تؤدى الى تجريح النباتات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار