• logo ads 2

لماذا ارتفعت أسعار «كعك العيد»؟.. شعبة الحلويات تجيب

alx adv
استمع للمقال

أيام ويحل علينا عيد الفطر المبارك، وبدأت محال الحلويات والمخابز فى مختلف المحافظات في طرح “الكعك والبسكويت، والبيتي فور” استعدادا للاحتفال بعيد الفطر والتي اعتاد المواطنون على شرائها بداية من منصف شهر رمضان الكريم، أو في العشر الأواخر من الشهر الكريم وشهدت الأسعار هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا بسبب ارتفاع أسعار”السمن، والزيوت، الدقيق”، أو مدخلات الإنتاج من الزيوت والسمن والمكسرات مما سيكون له أثر على الأسرة المصرية فى شراء مثل هذه  الأنواع من الحلويات وفقا لـ”شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

زيادة من من 20 إلى 25%

وقال صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق الحلويات يشهد هذا العام ارتفاعًا كبيرًا في أسعار كعك العيد ، بنسبة تتراوح ما بين 20 و25% نتيجة لارتفاع المواد الخام لتصنيع “الكعك، والبسكويت” منها “الزيوت، السمن، وخاصة الدقيق والذي ارتفع في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذه المكونات الأساسية التي يتم استخدامها في مخبوزات العيد .

وتوقع “العبد”، فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن تكون حركة المبيعات بالنسبة للحلويات الخاصة بعيد الفطر المبارك “كعك،بسكويت” هذا العام أفضل من موسم العام الماضي، حيث تسببت جائحة كورونا فى خسائر كبيرة للتجار وأصحاب المحال خلال العام الماضي نتيجة تراجع المواطنين عن شراء الحلويات، وإجراءات الإغلاق وحظر التجوال التي اتخذتها الحكومة لحماية المواطنين من الفيروس نتيجة للتجمعات،  والزحام، موضحًا أن ارتفاع أسعار الكعك والبسكويت و”البيتي فور” هذا العام  يرجع إلى ارتفاع المكسرات أيضا عن الموسم الماضي حوالي 20 و30 جنيهًا للكيلو والتي تدخل في كثير من الأصناف مما يزيد من سعر الكيلو خلال هذا الموسم.

أسعار الكعك

وعن أسعار الكعك، هذا العام، أكد  رئيس شعبة الحلويات، أن الأسعار جاءت كالتالي: كحك سادة بسعر 120 جنيهًا للكيلو، وكحك ملبن بسعر 120 جنيهًا للكيلو، وكحك عجمية 120 للكيلو، وكحك فستق 10 جنيهات للكيلو، وعلبة كعك مشكل 130 جنيهًا للكيلو، وبسكويت البرتقال 105 جنيهات للكيلو، وبسكويت جوز الهند 105 جنيهات للكيلو، وبسكويت الشوكولاتة 110 للكيلو، وعلبة بسكويت مشكل بسعر 115 جنيهًا للكيلو.

وشهدت أسعار زيت الطعام، والمسلى “السمن” ارتفاعات مستمرة في الأسواق، منذ شهر ديسمبر الماضي بسبب ارتفاع أسعار الخام عالميًا، والبورصات العالمية الخاصة بالزيوت، بالإضافة الى زيادة أسعار الشحن التي ارتفعت في الآونة الأخيرة، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية”.

ومن ناحيته قال عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار زيت الطعام والمسلي الصناعي ارتفعت تدريجيا في الأسواق بنحو 25% منذ منتصف شهر ديسمبر الماضي.

وتستورد مصر أكثر من 87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط، حسب تصريحات عصفور.

ارتفاع أسعار الدقيق

وأضاف “عصفور” لـ”عالم المال ” أن سعر زجاجة الزيت ارتفع إلى 18 جنيهًا مقابل 14 جنيهًا، وسعر زجاجة الزيت المسلي العبوة الكيلو بين 23 و24 جنيهًا مقابل 19 جنيهًا ، مشيرا الى ارتفاع أسعار الدقيق بالأسواق إلى 9 جنيهات للكيلو مقابل 7 جنيهات.

وقال نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إن سعر كيلو السمن ارتفع إلى 120 جنيهًا هذا العام مقابل سعر يتراوح بين 80 و90 جنيهًا، لافتا إلى أن نسبة العجز في توفير زيوت الطعام خاصة الزيوت النباتية كبير جدًا وهو ما يرفع نسبة الاعتماد على الاستيراد لتلبية احتياجات السوق المحلي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار