• logo ads 2

أستاذ اقتصاد: الحكومة تسعي لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد البهواشي أستاذ الاقتصاد بجامعة السويس، إن توجيهات الرئيس نحو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستهدف تمكين التكنولوجيا والصناعة في هذه المحور الحيوي الذي أثبت مدي أهميته خلال الأزمة الماضية، فضلاً عن تعزيز جهود دعم قدرات قطاع الإنقاذ الخاص بالهيئة، مع زيادة برامج التدريب.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف البهواشي في تصريح خاص لـ« عالم المال» أن مجمع البتروكيماويات الذى يقام بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية ، مضيفًا أن توقيع البرتوكول يأتي بهدف إنشاء مجمع صناعي للتكرير وإنتاج مجموعة من المنتجات البترولية والكيماوية ذات القيمة المضافة ، مضيفًا أن المشروع يقام على مساحة 3.56 مليون متر مربع بتكلفة 7.5 مليار دولار أمريكي وذلك لخلق فرص تصديرية للمواد المنتجة وتقليل حجم الواردات .

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن رؤية القيادة المصرية هي العمل بالتوازي والعمل بكافة القطاعات بصفة عامة ليتم العمل على الجانب الذي يهم المستثمر، مضيفًا أن مصر تمتلك إمكانيات الآن وبدأت بتنميتها من خلال اقامت منطقة صناعية ببور سعيد والعين السخنة ومحور كامل بقناة السويس ، وفى رؤية للعالم بأن مصر قادرة على حل اى مشكلة تواجهها تخص النقل البحري، لذا يتم تطوير منظومة النقل البحرية.

جذب المستثمر الأجنبي

وأكد الهواشي، أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو بديل عن القروض والاستثمار بالاستدامة ، حيث يتم جذب المستثمر الأجنبي برأس ماله والتكنولوجيا الذى نحاول تنميتها، للتطوير العنصر البشري وتوفير فرص عمل ، وتدريب الهيكل المصري للتطوير من نفسها لمواجهة هذه الصناعات .

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وتناول الاجتماع متابعة “مشروعات تطوير قناة السويس، وكذلك نتائج التحقيقات والاستخلاصات المستفادة من حادثة جنوح سفينة الحاويات «إيفرجرين».

وقد أعرب الرئيس مجددًا عن تقديره للإدارة الناجحة لأزمة جنوح السفينة والتي تمت بجهود وخبرات مصرية خالصة، موجهاً سيادته بالاستمرار في مشروعات تطوير مرافق هيئة قناة السويس ومجراها الملاحي باعتبارها أهم شريان للتجارة العالمية، وذلك لتعزيز المكانة الاستراتيجية المتفردة للقناة على مستوى العالم، مع توفير كافة الإمكانات اللازمة في هذا الصدد.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضًا استعراض بيان حركة الملاحة في قناة السويس خلال الفترة من شهر يناير الماضي وحتى الآن، وذلك من حيث أعداد السفن وحمولة البضائع والإيرادات الكلية للقناة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار