• logo ads 2

رئيس مجلس إدارة “أوسكار مصر”: انتعاشة مرتقبة بالسوق العقاري (حوار)

alx adv
استمع للمقال

البحيري:نستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 50 مليون جنيه بنهاية 2020

السوق العقاري

أكد محمد البحيرى رئيس مجلس ادارة شركة اوسكار مصر للاستثمار العقارى أن السوق العقارى بدأ يشهد تحسنا ملحوظا خلال الاسابيع القليلة الماضية بعد حالة من الهدوء لأكثر من أربعة أشهر على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها القطاع العقاري.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال البحيرى فى حواره لـ”عالم المال “إن هناك انتعاشة كبيرة  مرتقبة مع بداية العام المقبل مع انتهاء أزمة كورونا ووضوح الرؤية واتجاه الشركات لضخ استثمارات جديدة فى المدن الجديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وغيرها.

البحيري: معدلات البيع شهدت تحسنا ملحوظا في الأسابيع القليلة الماضية

ماتوقعاتك للسوق العقارى خلال الفترة القادمة ؟

بعد هدوء استمر ما يقرب من أربعة أشهر بسبب التأثير المباشر الخاص بفيروس كورونا الذي أصاب العديد من القطاعات الأخري بخلاف القطاع العقاري ،  شهدت معدلات البيع تحسنا ملحوظا في الأسابيع القليلة الماضية ، وعليه أتوقع أن يشهد الربع الأخير من ٢٠٢٠ ، ارتفاع في معدلات البيع ليقترب من معدلات البيع في الربع الأخير من 2019 ، و كذلك أتوقع عدم وجود ارتفاعات قوية في الأسعار خلال الربع الأخير من العام نظرا للثبات النسبي في مدخلات البناء في الفترة الحالية و كذلك لرغبة الشركات في تعويض حالة الركود التى مرت بها مستهدفة زيادة معدلات البيع التي تأثرت بالسلب في الشهور السابقة .

البحيري:العديد من الشركات العقارية انجرفت بفعل المنافسة السعرية الي تقديم تسهيلات مبالغ فيها للعميل

ما أهم التحديات التى تواجه شركات التطوير العقارى خلال الفترة الحالية؟

أهم تحديات السوق العقاري الفترة الحالية هي الحفاظ علي معدلات التدفق النقدي اللازم لاستكمال أعمال الانشاءات حسب الجدول الزمني ، حيث نجد العديد من الشركات العقارية انجرفت بفعل المنافسة السعرية الي تقديم تسهيلات مبالغ فيها للعميل ،  شملت تلك التسهيلات أسعار بيع منخفضة أو فترات سداد طويلة، مما أدى إلى تعرض الشركات لأزمات سيولة  .

وما تأثير تلك التسهيلات المبالغ فيها على السوق؟

التسهيلات المبالغ فيها قد تحفز العميل علي اتخاذ قرار الشراء ، و لكنها تمثل تحديا كبيرا لأي شركة عقارية مهما كان حجمها ، و الانغماس في هذا السلوك لمدة طويلة قد يتسبب في حدوث فجوة تمويلية كبيرة يترتب عليها حدوث تأخيرات قوية في مواعيد التسليم و بذلك أصبحت الميزة التي بحث عنها العميل في البداية نقمة عليه علي المدي البعيد .

البحيري:الصعيد حاليا من المناطق الخصبة للاستثمارات العقارية بشرط الدراسة المناسبة

ماتأثير تغير السلوك الشرائى للعميل نتيجة كورونا؟

يعتبر تغير سلوك المشتري أحد أهم التحديات التى أفرزتها أزمة كورونا منذ بداية الربع الثانى من العام الجارى ، حيث أصبحنا نجد نسبة كبيرة من العملاء صارت تفاضل بين الشركات العقارية من منطلق السعر فقط بدون الاهتمام بأي عنصر أخر مثل الجودة والالتزام بمواعيد التسليم .

وبالتالى التعاقد مع الشركات الغير جادة أو التى لاتمتلك ملاءة مالية قوية قادرة على مواكبة تغيرات السوق وتعرضها إلى مشاكل ضخمة نتيجة تعثرتلك الشركات وهو ماظهر بقوة خلال الآونة الأخيرة حيث تلقى جهاز حماية المستهلك عدد ضخم من الشكاوى ضد مطورين عقاريين اغلبها يصب فى عد الالتزام بمواعيد التسليم والمواصفات والاعلانات المضللة  .

وما أنسب وقت للشراء ؟

أنسب وقت للشراء هو الآن وحتى نهاية الربع الأخير من العام الحالى لأن مراجعة المؤشرات السابقة للسوق العقاري و تطبيقها في السنوات القادمة تؤكد حالة من الثبات السعرى خلال الفترة الحالية وسط توقعات بارتفاع الأسعار مع بداية العام الجديد نتيجة تدفق استثمارات جديدة وفتح باب الحجز فى مشروعات فى مناطق مميزة بالمدن الجديدة حيث ان تأجيل قرار الشراء ليس فى صالح العميل  فعند ما حدثت الفقاعة العقارية فى 2015  .

وماذا عن الاقبال على الوحدات بالقاهرة الجديدة؟

هناك طلب مرتفع على بيت الوطن وهو أحد أهم الأحياء بالقاهرة الجديدة ، نظرا لموقعه المتميز الملاصق للعاصمة الإدارية والمحاط بالعديد من المحاور الرئيسية مثل طريق السويس والطريق الدائرى الأوسطى ومحور محمد بن زايد

ماذا عن مشروعات أوسكار مصر؟

حاليا شركة أوسكار مصر تشهد انطلاقة قوية في منطقة بيت الوطن في القاهرة الجديدة ، حيث تم طرح ثلاث مشروعات عمارات منفصلة هم مشروع أوسكار ستار و مشروع أوسكار ديموند و مشروع أوسكار وان، و تم تسويق  ٩٠٪ من مشروع أوسكار ستار و كذلك ٥٠٪ من مشروع اوسكار وان  و تم الانتهاء من تسويق ٧٠٪ من مشروع اوسكار ديموند .

وتستهدف أوسكار مصر التركيز خلال الفترة المقبلة على أعمال الانشاءات في المشروعات الحالية للشركة  و من المقرر ضخ ٣٥ مليون جنيه استثمارات جديدة في بداية عام ٢٠٢١ ستوجه بالكامل في مشروعات العمائر المنفصلة في القاهرة الجديدة  كما تستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية قدرها ٥٠ مليون جنية بنهاية ٢٠٢٠

كيف ترى تأثيرمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص على السوق العقارى؟

يمثل نظام  الشراكة الذى اتخذته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في التعامل مع المطورين تطور رائع في السوق العقاري، حيث أصبح  المطور العقاري بدون أي أعباء خاصة بأقساط الأراضي، و هذا من شأنه تسارع وتيرة التطوير و الانشاءات لأن الشركات ستوفر المبالغ الضخمة التى يتم استنزافها فى ثمن الأرض وتوجه استثمارتها الى تنفيذ المشروع.

وماذا عن الاستثمار فى الصعيد؟

اري مناطق الصعيد حاليا من المناطق الخصبة للاستثمارات العقارية بشرط الدراسة المناسبة لمواقع التطوير ،مع إزالة جميع المعوقات ووضع حوافز للشركات مع توفير خريطة استثمارية بأهم المناطق الواعدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار