• logo ads 2

القضاء على «التصقيع».. أبرز مميزات بدء تطبيق اشتراطات البناء

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور صبرى الجندى، مستشار وزير التنمية المحلية السابق، إنه مع تطبيق الاشتراطات البنائية، اليوم الأحد، بدأ ضبط منظومة العمران فى مصر، مشيرا إلى أنه لابد من التطبيق الصحيح العلمى لتلك الاشتراطات الجديدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف الجندى، فى تصريح لـ “عالم المال”، أن الاشتراطات ستقدم مجموعة من المميزات، كضبط التشوه العمرانى والهندسى والمعمارى، لأن التطبيق سيكون تحت رقابة الأساتذة فى كليات الهندسة المصرية قسمى المدنى والعمارة، وسيكون مطلوب منها الموافقة أو الرفض على الرسومات الهندسية فيما بعد.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة ستحمى الدولة من هدم الثروة العقارية، سواء الفيلات أو القصور الأثرية أو ذات الطراز المعمارى المميز التى كانت تهدم.

ولفت إلى أنه بهذه المنظومة تم انتهاء المضاربة على الأراضى، والحد من ظاهرة ” تسقيع الأراضى” لبيعها بأسعار مرتفعة وكذلك الحد من الارتفاعات غير الآمنة فى البناء.

وأوضح أن الاقتصاد المصرى سيتحرك فى كل المجالات، لأنه مع المنظومة الجديدة سيكون هناك إقبال كثيف على مواد البناء كالأسمنت والحديد والسيراميك والرمل والمواسير والأسلاك الكهربائية والألومينتال والأخشاب.

واستكمل بأن فرص العمل ستزيد خلال الفترة القادمة وستقل نسبة البطالة، مع عودة حركة البناء بانتظام وعودة الصناعات التى كانت متوقفة بفعل توقف البناء.

كما أن الاشتراطات ستحد من الفساد فى الإدارات المحلية، لأن أقصى مدة فى تلك الحالة ستكون شهرين من أجل استلام رخصة البناء الجديدة وفق الإجراءات الجديدة المعممة على كافة المراكز التكنولوجية، وستمنع هذه المنظومة ابتزاز الموظفين للمواطنين الراغبين فى البناء.

وأكد أن البناء الجديد وفق الاشتراطات سيكون سليمًا من الناحية الهندسية والمعمارية، ووفق مساحات محددة وسيتم الحفاظ على  خطوط التنظيم وسيتم الاحتفاظ بحق الارتفاق والمسافة بين المنازل فى البناء.

 

يذكر أن المحافظات بدأت اليوم الأحد الموافق 4 يوليو، تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة في جميع المراكز والمدن.

وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في  إبريل الماضى، ببدء تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين.

على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021، ونظرًا لتعارض بداية تعميم الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن، والتي كان مقررًا لها الخميس 1 يوليو بسبب إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو، وإجازة المراكز التكنولوجية، تم التطبيق الفعلى اليوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار