• logo ads 2

رئيس النوبارية للسكر: البنجر طوق النجاة لزيادة إنتاجية السكر (فيديو)

alx adv
استمع للمقال

تصميم ومونتاج- كامل أمين

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

قال المهندس حسن كامل رئيس شركة النوبارية للسكر، إن صناعة السكر من الصناعات القديمة على مستوى العالم، لافتًا الي أن مصر كانت تنتج قصب السكر حتي 1980 منذ بدء تشغيل الخط الأول فى شركة الدلتا للسكر لإنتاج السكر من البنجر.

وأضاف كامل في تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن الخطة الحالية للتوسعات فى إنتاج السكر تعتمد على زيادة زراعة البنجر، نظرًا لأنه الأمل الوحيد لزيادة الإنتاج ، مضيفًا أن إنتاج مصر من السكر حولى 2.7 مليون طن منهم مليون طن من السكر و 1.7 مليون طن بنجر تقريبًا.

 

وأوضح أن الشركات العاملة فى صناعة البنجر السكر فى مصر حسب الأقدمية هما شركة «الدلتا للسكر» لديها خطين لإنتاج السكر من البنجر تقوم بتشغيل أكثر من 2 مليون طن بنجر لانتاج حولى 300 إلى 315 ألف طن سكر فى العام، وشركة «الدقهلية للسكر» بها خطين لتشغيل 2.25 مليون طن لإنتاج من 330 إلى 340 ألف طن سكر فى العام.

وتقوم شركة «الفيوم» بتشغيل مليون و 300 ألف طن بنجر لإنتاج 190 إلى 200 ألف طن سكر، بالإضافة إلى شركة «النوبارية للسكر» تشغل نحو 1.25 ألف طن بنجر لانتاج نحو 150 إلى 180 ألف طن سكر فى العام، وشركة «النيل للسكر» تشغل حوالى مليون و300 ألف طن سكر لإنتاج من 200 لـ 210 الآف طن سكر فى العام ، «الإسكندرية للسكر» تشغل نحو مليون طن بنجر لإنتاج من 150 لـ160 ألف طن سكر، «الشرقية للسكر» تشغل حوالى  1.5 مليون طن بنجر لإنتاج 240 لـ 250 ألف طن سكر فى العام.

الدلتا للسكر

وأشار رئيس النوبارية للسكر، إلى أن شركة « القناة للسكر» تبدأ موسمها التدريجى خلال العام القادم حسب ما أعلن عنه لتشغيل حوالى 3 ملايين طن سكر من حوالى 9 ملايين طن قصب، فضًلا عن خط سكر بنجر فى مصانع أبو قرقاص التى تتبع شركة السكر للصناعات التكاملية المصرية، وتشغل حوالى من 700 لـ 800 ألف طن لإنتاج من 80 إلى 85 ألف طن سكر فى العام، بالإضافة إلى أن صناعة السكر من القصب تقوم بتشغيل 9 ملايين طن لإنتاج من 900 ألف إلى مليون طن فى العام.

وأضاف رئيس الشركة أنه ضمن خطة التوسع فى الأراضى من خلال مشروع «مستقبل مصر» يوجد نسبة أراضي متاحة لإنتاج بنجر السكر بالإضافة إلى المساحة التى اتخذتها شركة القناة للسكر على مساحة 180 ألف فدان فى غرب المنيا، لاستصلاح وزراعة البنجر الازم لتغذية القصب، مؤكدًا أن المستقبل القريب فى صناعة السكر عند تشغيل «القناة للسكر» للتوسع فى الزراعات الموجودة فى مشروع «مستقبل مصر» مما يؤدى إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

ولفت إلى وجود فجوة فى مصر بنسبة 30% حيث يتم إنتاج 70% من الاستهلاك، ومن المتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خلال الثلاث سنوات القادمة عند التوسع فى زراعة البنجر فى الأراضى الجديدة والدلتا الجديدة التى أعلن عنها الرئيس فضًلا عن المساحة المنزرعة من شركة القناة لسد الفجوة وعدم اللجوء للاستيراد من الخارج.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار