• logo ads 2

“الدماطي”: سببان يدفعان المركزى لتثبيت “الفائدة” غداً

alx adv

كتب ـ حمادة على

توقعت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق والخبيرة المصرفية، أن يتجه البنك المركزى إلى التثبيت لأسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر له غدا الخميس 24 سبتمبر 2020، ليكون الإبقاء الخامس له على التوالى عند المعدلات الحالية للفائدة على الاقراض والإيداع وسعر الخصم.


وأرجعت الدماطي تكهناتها بشأن استمرار تثبيت البنك المركزى لأسعار الفائدة، إلى استقرار أسعار معدلات التضخم عند مستوى أقل من المستهدف من جانب الحكومة ، بالإضافة الى استقرار أرقام الإحتياطى الأجنبي المصرى، مؤكدة أنهما من الأدوات الداعمة لقرار البنك المركزى الذى سوف يتجه لاتخاذه فى اجتماعه غدا تجاه أسعار الفائدة.


وأوضحت الخبيرة المصرفية، أن أسعار التضخم حاليا تسجل أقل مستوى لها مقارنة بفترات أكثر صعوبة مما تمر به مصر حاليا نتيجة للأزمة الراهنة والتى تؤثر على اقتصاديات العالم بشكل عام وهى تفشي فيرس كورونا، مشيرة إلى أن احتمالية خفض المركزى للفائدة ضعيفة، وإن فعل سيكون بين 0.25 % إلى 0.5 % على الأكثر.


كان البنك المركزى قد اتجه إلي التثبيت فى آخر 4 اجتماعات له على التوال، بعد خفض استثنائي للفائدة 3% في 16 مارس الماضي، حيث كانت اللجنة ثبتت الفائدة خلال اجتماعها في أبريل ومايو، ويوليو الماضيين.

وتراجع التضخم لأسعار المستهلكين إلى 3.4 % على أساس سنوي في أغسطس من 4.2 % في يوليو، وبهذا يقل التضخم عن النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار