• logo ads 2

رئيس النوبارية للسكر: 250 مليون جنيه رأسمال الشركة (حوار)

alx adv
استمع للمقال

تحقيق لاكتفاء الذاتي من السكر خلال الـ 3 سنوات المقبلة

اعلان البريد 19نوفمبر

 استلام مليون و 215 الف طن بنجر سكر من المزارعين هذه العام

 النوبارية توفر حوالى 800 فرصة عمل مباشرة – و 7500 فرصة عمل غير مباشرة

 استيراد بذور البنجر بالتعاون مع وزارة الزراعة

 

قال المهندس حسن كامل رئيس شركة النوبارية للسكر، أنه يوجد خطة للتوسع في الأراضي من خلال مشروع «مستقبل مصر»، بالإضافة إلى المساحة التي أخذتها شركة «القناة للسكر» على مساحة 180 ألف فدان في غرب غرب المنيا، لاستصلاح وزراعة البنجر الازم لتغذية القصب.

 

وأضاف رئيس شركة النوبارية للسكر في حوار خاص لـ«عالم المال»، ،أنه من المتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خلال الثلاث سنوات القادمة عند التوسع في زراعة البنجر في الأراضي الجديدة ومشروع «الدلتا الجديدة»، موضحًا أن الشركة تتحمل تكلفة الزراعة الآلية لتوفير مصاريف الزراعة بمعدل 200 جنيه للفدان، وتوفير المبيدات والمخصبات المعتمدة والمسجلة الأزمة للمحصول بالأجل، ومحاسبة المزارع بعد التوريد.

 

وإلي نص الحوار..

 

في البداية حدثنا عن خطة تطوير صناعة السكر لزيادة معدلات الإنتاج؟

 

صناعة السكر من الصناعات القديمة على مستوى العالم، حيث مصر كانت تنتج قصب السكر لعام 1980 عند بدء تشغيل الخط الاول في شركة الدلتا للسكر، والخطة الحالية للتوسعات فى إنتاج السكر تعتمد على زيادة صناعة البنجر، نظرًا لأنه الأمل الوحيد.

 

وخطة التوسع في الأراضي من خلال مشروع «مستقبل مصر» بعد محور الضبعة التي أعلن عنها الرئيس السيسي، حيث يوجد نسبة اراضي متاحة لإنتاج بنجر السكر بالإضافة إلى  المساحة التي أخذتها شركة «القناة للسكر» على مساحة 180 ألف فدان في غرب غرب المنيا، لاستصلاح وزراعة البنجر الازم لتغذية القصب، حيث المستقبل القريب في صناعة  السكر يبدأ عند تشغيل «القناة للسكر»، فضًلا عن التوسع في الزراعات الموجودة في مشروع «مستقبل مصر» مما يؤدى إلى تقليل الفجوة بين الانتاج والاستهلاك.

 

كم يبلغ معدل الإنتاج المحلي من السكر حاليًا ؟

 

مصر تنتج حوالي 2.7 مليون طن سكر ، منهم تقريبًا مليون طن من السكر و 1.7 مليون طن بنجر، وتم استلام  مليون و 215 ألف طن بنجر سكر من المزارعين هذا العام.

 

هل تغطى هذه الكميات احتياج السوق؟

 

يوجد فجوة في مصر 30% ويتم انتاج 70% من الاستهلاك، ومن المتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خلال الثلاث سنوات القادمة عند التوسع في زراعة البنجر في الأراضي الجديدة ومشروع «الدلتا الجديدة» التي أعلن عنها الرئيس ، فضًلا عن المساحة المنزرعة من شركة «القناة» لسد الفجوة وعدم اللجوء للاستيراد من الخارج.

 

عدد المصانع التي تنتج السكر من البنجر فى مصر؟

 

الشركات العاملة فى صناعة بنجر السكر في مصر حسب الأقدمية هما ، شركة «الدلتا للسكر» لديها خطين لإنتاج السكر من البنجر وتقوم بتشغيل أكثر من مليوني طن بنجر لإنتاج حوالي 300 إلى 315 ألف طن سكر في العام، شركة «الدقهلية للسكر»  بها خطين لتشغيل 2.25 مليون طن في العام لإنتاج نحو 330 إلى 340 ألف طن سكر في العام.

 

شركة «الفيوم» تقوم بتشغيل مليون و 300 ألف طن بنجر لإنتاج 190 إلى 200 ألف طن سكر، بالإضافة إلى أن شركة «النوبارية للسكر» تشغل نحو 1.25 ألف طن بنجر لإنتاج نحو 150 إلى 180 ألف طن سكر في العام ، وشركة «النيل للسكر» تشغل حوالى مليون و 300 ألف طن سكر لإنتاج 200 لـ 210 مليون طن سكر في العام ، وشركة «الإسكندرية للسكر» تشغل نحو مليون طن بنجر لإنتاج 150 لـ160 ألف طن سكر، و«الشرقية للسكر» تشغل حوالى  1.5 مليون طن بنجر لإنتاج 240 لـ 250 ألف طن سكر في العام.

 

وأيضًا شركة « القناة» التي تبدأ موسمها تدريجيًا خلال العام القادم حسب ما أعلن عنه لتشغيل حوالى 3 ملايين طن سكر من حوالي 9 ملايين طن قصب، فضًلا عن خط  سكر من البنجر في مصانع «أبو قرقاص» التي تتبع شركة السكر للصناعات التكاملية المصرية، لتشغيل حوالى 700 إلى800 ألف طن لإنتاج من 80 إلى 85 ألف طن سكر في العام ، بالإضافة إلى صناعة السكر من القصب التي تقوم بتشغيل 9 ملايين طن لإنتاج من 900 ألف الى مليون طن في العام .

 

كم يبلغ حجم استثمارات الشركة؟

 

شركة النوبارية للسكر أنشأت عام 2004 مقامة على 270 فدان على طريق القاهرة الصحراوي، برأس مال يبلغ 250 مليون جنيه بشراكات مصرية 100%، والشركات المساهمة بها هي الشركة « المصرية للصناعات التكاملية ، والقابضة للصناعات الغذائية، والدلتا للسكر، والدقهلية للسكر، ومصر للتأمين ، وبنك الاستثمار الدولي، وشركة مصر لتأمينات الحياة، ومصر القابضة للتأمين .

 

  • كم يبلغ حجم انتاج الشركة؟

 

الشركة بدأت بكامل طاقتها، وتنتج حوالى 125 ألف طن سكر في العام، وعند احتياج  السوق يتم تكرير 125 الف طن سنويًا ، يتم إنتاج حوالى 50 ألف طن من المولاس و 50 ألف طن من مخلفات البنجر التي تستخدم كأعلاف للمواشي، حيث النوبارية توفر حوالى 800 فرصة عمل مباشرة ، 7500 فرصة عمل غير مباشرة.

 

هل هناك خطة لتطوير المساحة المنزرعة من بنجر السكر؟

 

كان من المخطط زراعة 65 ألف فدان من محصول البنجر في زمام منطقة النوبارية والمناطق المحيطة لإنتاج مليون طن بنجر، ومن خلال التوسعات التي تمت في الزراعات من خلال «مشروع مستقبل مصر» تم الوصول إلى إنتاجية متوسطة تصل لأكثر من 25 طن، نظرًا لأنه كلما ارتفع معدل العائد من الفدان انخفضت المساحة المطلوبة للزراعة لتغطية طاقة المصنع، وبالتالي يتم استخدام المساحات التي يتم توفيرها في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الأخرى مثل «القمح والفول »، فضلًا عن المحاصيل الشتوية المنافسة للبنجر.

 

وجميع الشركات تعمل على كيفية زيادة الانتاجية لوحدة المساحة فى مصر، بمعنى أن عند زراعة حوالي 600 ألف فدان بنجر ، بزيادة 2 طن فقط فى انتاجية كل فدان ، من الممكن زيادة 1.2 مليون طن بنجر من نفس المساحة مما يقلل الاراضي التي يتم زراعتها من البنجر، حيث الزيادة تغطى مصنع كبير مثل « الدقهلية للسكر، وكفر الشيخ»، وهذا الهدف الذى تسعى اليه جميع الشركات الآن .

 

وتقوم الشركات بعمل ارشادات مع الأخوة المزارعين بطريقة ومواعيد الزراعة والخدمة ومقاومة الآفات والتسميد خلال مراحل نمو النباتات .

 

ونأمل الوصول بكل المساحات إلى المتوسط التي تم الحصول عليه في الأراضي الجديدة والمستصلحة التي يتم خدمتها وحصادها آليًا، حيث تصل انتاجية الفدان إلى 25 طن وفى بعض المساحات تصل إلى أكثر من 30 طن في المتوسط بجوده ممتازة ونسبة سكر عالية، ومن هذا المنطلق سنكتفى ذاتيًا خلال 3 سنوات مقبلة من خلال شركة القناة للسكر، فضًلا عن زيادة طاقة الشركات وارتفاع انتاجية الفدان.

 

ماهي المميزات التي تقدمها الدولة للمزارعين لتشجيع المزارعين على زراعة بنجر السكر؟

 

يزرع محصول بنجر السكر على 3 عروات؛ عروة مبكرة يتم زراعتها في منتصف يوليو لنهاية سبتمبر، والثانية من أول سبتمبر إلى منتصف اكتوبر، والثالثة في منتصف أكتوبر إلى نهاية نوفمبر ، ويجمع في ثلاث شهور، والشركات تتفق مع المزارعين على مواعيد الزراعة، حيث محصول البنجر مثل باقي المحاصيل لو ترك فترة طويلة فى الأرض يتلف .

 

وهناك بعض العوامل في العروة المبكرة تجعل إنتاجية الفدان أقل من العروات التالية نظرًا للظروف المناخية والجوية، فضًلا عن الإصابات الحشرية، لذا قامت الشركات بعمل نظام من خلال تحديد سعر أساسي 500 جنيهًا عند نسبة سكر 16%، وصرف حافز نظافة البنجر المورد لكل طن 25 جنيهًا عن درجة الحلاوة التي تزيد عن 16 %، وهي أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع.

 

وتتحمل الشركة تكلفة الزراعة الآلية لتوفير مصاريف الزراعة بمعدل 200جنيه للفدان، وتوفير المبيدات والمخصبات المعتمدة والمسجلة الأزمة للمحصول بالأجل ومحاسبة المزارع بعد التوريد وصرف علاوة تبكير تبدأ من مبلغ 120 جنيها للطن تقل تدريجيَا كل 10 أيام، وتسمح الشركات بوجود نسبة شوائب 8%.

 

الشركات تقوم باستيراد بذور البنجر بالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة الزراعية، وتقوم بتوزيع البذور على المزارعين طبقًا لما تم الاتفاق عليه، حيث يوجد بذور مدعمة أكتر من 80% بالأخص في العروات الأولى وبعد ذلك يتم تخفيض دعم البذور تدريجيًا للمزارع.

 

هل شهدت السنوات الماضية زيادة في إنتاج السكر المحلي؟

 

بالتأكيد كل عام في زيادة في انتاج السكر ، ويرجع قرار زراعة البنجر الى المزارع 100%، حيث الزراعة التقليدية تكون متذبذبة بمعني ان المزارع يتجه إلى زراعة أى محصول يرتفع سعره.

 

ماهي خطة النوبارية خلال الفترة ؟

 

الشركة تخطط للتوسع فى الأراضي الجديدة بعيًدا عن الأراضي القديمة والوادي ، فضًلا عن التوسع في الزراعات الآلية لتكون خدمات تجهيز الأرض والتحميل والحصاد آليًا. .

 

الشركة تعمل على زيادة الموسم من 5 أشهر إلى 7 أشهر وفى محاولة أخري لـ 8 أشهر، حيث تعود بالفائدة لصالح الشركات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار