• logo ads 2

ارتفاع أسعار حلوى المولد.. “شعبة العطارة”: 85% من المكسرات يتم استيرادها

alx adv
استمع للمقال

 

 

تشهد أسعار حلوى المولد النبوي الشريف خلال هذه الأيام  التي تتزامن مع اقتراب الاحتفال بالذكرى النبوية العطرة، ارتفاعا ملحوظا بالسوق المحلي نتيجة لزيادة أسعار مكونات وتصنيع الحلوى من “سكر، فول سوداني، سمسم، مكسرات، زبيب، جوز الهند” بالإضافة إلى زيادة تكلفة الشحن خاصة أن معظم مكونات الحلوى يتم استيرادها من الخارج وفقا لـ”شعبة الحلوى بـ غرفة القاهرة التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

شعبة العطارة بالغرفة التجارية

وقال مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار المكسرات والياميش شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم الحالي مقارنة بما كانت عليه العام الماضي. وذلك نتيجة لارتفاع  الأسعار العالمية ،وتكلفة الشحن “النولون البحري”  وزيادة تكلفة الحاويات والتي كانت فى الماضي بـ2000 دولار للحاوية أصبحت الان 6 آلاف دولار للحاوية الواحدة وذلك لاستيراد كافة المكسرات أو مواد العطارة من الخارج.

 

مكونات حلوى المولد النبوي

وأضاف “توفيق” في تصريحات لـ”عالم المال”  أن ما يقرب من 85% من المكسرات يتم استيرادها من الخارج، ومن أبرز مواد الياميش المستوردة”  البندق، والفستق، والكاجو، وعين الجمل، واللوز، والسمسم، والفول السوداني، وجوز الهند، والزبيب، والحمص، وهى من  أنواع المكسرات التي تحتاجها حلوى المولد النبوي فى تصنيعها.

أسعار المكسرات

وعن أسعار المكسرات أكد “توفيق”، أن سعر كيلو جوز الهند يتراوح بين 35- 60 جنيها حسب الجودة، في حين سجل سعر السوداني 40 جنيها للكيلو، ويتراوح البندق بين 140- 160 جنيها، واللوز 140 -155 جنيها، وعين الجمل 170 – 180 جنيها للكيلو، مشيرا إلى ان هناك عامل أخر أدي إلى زيادة أسعار الياميش ومنها المكسرات وهو زيادة الجمارك في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن القوى الشرائية مازالت ضعيفة خاصة هذه الأيام مع دخول المدارس والجامعات، موضحا ان الاقبال يزيد دائما في أخر الموسم وهي طبيعة المصريين على حد قوله.

 

أسعار الشحن

وكانت أسعار الشحن شهدت ارتفاعات منذ بداية أزمة فيروس كورونا وتوقف حركة التجارة، إلا أنها منذ نهاية نوفمبر الماضي تسجل صعودًا كبيرًا وصل لمستويات قياسية، مسببة أزمة عالمية في مجال الشحن.

وتلقت صناعة الشحن ضربة موجعة منذ أسبوعين عندما أعلنت السلطات الصينية إغلاق جزء من ميناء نينغبو تشوشان أحد أكبر مرافئ العالم بسبب وباء كورونا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار