• logo ads 2

وزير الري: «التعاون هو السبيل الوحيد للسلام المائي دوليا وإقليميا»

alx adv
استمع للمقال

 

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن أسبوع القاهرة الرابع للمياه سيعقد تحت عنوان “المياه والسكان والتغييرات العالمية.. التحديات والفرص”، مشيرا إلى أن الفعاليات ستتضمن 5 موضوعات فرعية، و30 موضوعا ذات اهتمام مشترك.

وأوضح وزير الري، في كلمته الترحيبية بكتيب المؤتمر، أن العالم قد شهد مؤخرا طقسا كارثيا، وموجات حر، وحرائق غابات، وتداعيات أخرى كبرى؛ نتيجة الاحترار العالمي وتغير المناخ.

وأكد أن هناك إجماع عالمي، على أن الأعمال والأنشطة البشرية هي المحرك الرئيس لهذه التحديات المناخية العالمية، لافتا إلى أن التعاون العالمي والإقليمي، يعد السبيل الوحيد للسلام المائي المستهدف دوليا وإقليميا.

وقال إنه في ضوء الهدف الرابع للخطة القومية للموارد المائية المصرية (2017-2037 ) والمعني بتهيئة البيئة المناسبة، سيضم جدول أعمال أسبوع القاهرة الرابع للمياه، مشاركات لخلفيات متميزة، ووجهات نظر، وثقافات، وقطاعات، وأصحاب قرار، من المعنيين بمجال المياه من جميع أنحاء العالم، وذلك في بيئة خصبة لتبادل المعرفة، وتعزيز الابتكار، ودعم صنع السياسات.

وأضاف عبدالعاطي، أن فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، تتضمن تنظيم عدة مسابقات منها اختيار أفضل مشروع تخرج، عرض رسائل الماجيستير والدكتوراه في 3 دقائق، فضلا عن مشاريع في مجال العلوم المائية، وتشجيع المبتكرين الشباب، وتكريم المزارعين الأذكياء في استخدام المياه.
وألمح إلى حرص الوزارة ، من خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، على مشاركة التجربة المصرية -ليس فقط- في التعامل مع ندرة المياه، وتحديات زيادة الفجوة الغذائية، والتأثير الشديد للمناخ على دلتا نهر النيل، وتحسين كفاءة استخدام المياه، والتطور التقني في إدارة منظومة المياه، وتطوير خطط الإدارة المتكاملة، ووضع الاستراتيجيات المرنة، ليعرب وزير الري، أيضا عن سعادته -من خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه المختلفة- بمشاركة جهود الأيادي المصرية المخلصة، التي نجحت في إقامة أكبر محطات لمعالجة مياه الصرف في العالم، وتنفيذ واحد من أكبر مشروعات ترشيد المياه، بهدف إعادة تأهيل وتبطين 7000 كم من الترع، بحلول 2022، بالإضافة إلى تشييد أكثر من 1000 منشأ للحماية من مخاطر السيول، بالإضافة إلى محطات تحلية المياه في المدن الساحلية.
وقال الوزير في ختام كلمته الافتتاحية –في كتيب المؤتمر-: “أؤكد لكم أن التعاون العالمي والإقليمي هو السبيل الوحيد للتغلب على تحديات المياه الناشئة”.

وأشار إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يعد منصة ممتازة للتواصل ودمج الجهود العالمية، وتبادل المعرفة والخبرات، وخلق التعاون وإيجاد الفرص، لإثراء الفائدة للمشاركين.

وتعقد فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، خلال الفترة من ٢٤ إلى ٢٨ أكتوبر الحالي، تحت رعاية رئيس الجمهورية، بعنوان “المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص”.
وسيشهد الأسبوع حضور ١٠٠٠ مشارك فعلي، و٨٠٠ مشارك “افتراضيا” -عن بُعد-، فضلا عن حضور ٢٠ وفدا وزاريا فعليا، و٤٤ وفدا وزاريا بشكل افتراضي.
وستتضمن الفعاليات عقد ٨ أحداث جانبية وورش عمل، ٧ اجتماعات رفيعة المستوى، ٧٠ جلسة فنية خاصة.

وستشارك في الفعاليات ٥٠ منظمة دولية وإقليمية، و٣٠٠ متحدث دولي ومحلي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار