• logo ads 2

هل ستتأثر الطروحات القادمة بضريبة الأرباح الرأسمالية ؟

alx adv

 

قال محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن الآثار السلبية لملف ضريبة الأرباح الرأسمالية مازالت قائمة وسببت  الإرتباك داخل السوق المصري؛ نظراً لأن المستثمر في البورصة المصرية يتحمل بالأساس مخاطر عالية، والتى تؤثر بدورها على قراره الاستثماري.

 

وأضاف خبير أسواق المال في تصريح خاص لبوابة “عالم المال”  أن تطبيق ضريبة الرأسمالية سوف يؤدي ذلك إلى عزوف المستثمرين عن ضخ استثمارات جديدة، مشيراً إلى أن تأثير فتح ملف ضريبة الأرباح الرأسمالية ظهر بشكل ملحوظ بمجرد إعادة الحديث عنه مرة أخرى، مما ترتب عليه هبوط السوق بشكل ملحوظ.

 

 

وتابع:  ملف ضريبة الأرباح الرأسمالية قد يكون عائق كبير بالنسبة للسوق المصري في حالة تطبيقها خلال الفترات القادمة إن لم يتم تأجيلها أو إلغاؤها ، وذلك على الرغم من نجاح  طرح اي فاينانس من حيث نسب التغطية أو الارتفاع السعري ، فهذا الأمر  لن  يمحي الآثار السلبية لضريبة الأرباح الرأسمالية والتى قد تكون عائق في استكمال برنامج الطروحات الحكومية القادمة.

 

 

ويري “عطا” أن تأجيل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية  أو إلغاؤها سوف ينعكس بالإيجاب على السوق خلال الفترات القادمة أو استكمالها بنجاح في استكمال  برنامج الطروحات الحكومية .

 

وأوضح أن من أهم أسباب ارتفاع معدلات التضخم عالمياً هو تبعيات جائحة كورونا، متوقعا أن خلال الفترات القادمة قد تلجأ البنوك المركزية إلى تعديل السياسات النقدية بالإتجاة نحو رفع أسعار الفائدة للحد من آثار هذه الموجة التضخمية.

 

 

وأكد على أن بالنسبة لسوق المال لابد من الاتجاه نحو الأسهم ذات الإنفاق الرأسمالي والقطاعات ذات الملاءة المالية القوية مثل قطاعات الأغذية والبترول والأسمدة والبتروكيماويات والتخفيف من القطاعات الخدمية والعقارية لتفادي آثار هذة الموجة التضخمية خلال الفترات القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار