• logo ads 2

الأوراق المطلوبة لتسجيل الشقق بالشهر العقاري

alx adv
استمع للمقال

 

 

كشف جمال ياقوت رئيس الشهر العقاري، عن الأرواق المطلوبة لتسجيل العقارات، والتي تشمل نفس الأوراق المطلوبة مع اختلاف الأوضاع والطلبات.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قال “جمال ياقوت، : ” لو بيع رضائي والعقار غير مسجل سيكون مطلوباً نموذج العقد المسجل وشهادة بعدم وجود مخالفات ويتم استجلابها من الاحياء وهي المرحلة الأولى “.

وأشار “جمال يقوت” إلى أن أهمية شهادة المخالفات لتؤكد خلوها من تلك المخالفات من الأحياء، مضيفا أن الحالة الثانية لو العقد مسجل والوحدة مسجلة لن يكون مطلوباً من المتقدم أن يكون معه شهادة خلو من المخالفات.

 

وتابع :” الحالة الثالثة هي لو كانت تخص تسجيل للورث حيث سيكون لزاماً أن يتم إحضار الاشهار الشرعي الخاصة بالورث وسند ملكية” ، أما الحالة الأخطر كما وصفها ياقوت وهي العقارات غير المسجلة قائلا : “نحن معترفين بأن معظم وأغلب العقارات غير مسجلة وحلها في المادة 10 مكرر من التعديل الأخير، وسيكون البديل هنا أن الوقائع المادية هي عبارة عن حيازة هادئة مستقرة بنية حسنة للتملك والقرائن ستساند تلك الحيازة مثل إيصالات المرافق “.

 

فيما قال سامي إمام، رئيس مصلحة الشهر العقاري السابق، إن عدد العقارات المسجلة بالشهر العقاري 8 %، من حجم الثروة العقارية في مصر

 

وأضاف أن سبب عدم تسجيل العقارات أن مالك العقار يحوزه منذ فترة كبيرة ولم يشتر العقار أو الوحدة السكنية قريبا، وبالتالي لا يمكن العثور عليه للتصديق على العقد واستكمال إجراءات التسجيل.

 

وأوضح أن ضريبة التصرفات العقارية خنقت المواطنين، حيث إن 2.5 % من سعر الوحدة يساوي أضعاف الرسوم التي كان يحصل عليها الشهر العقاري بمراحل.

 

وعن رسوم التسجيل المقربة، قال إنه لم يحدث زيادات منذ عام 2006، مشيرًا إلى أن القيمة تأتي للمساحة حتى 100 متر 500 جنيه، وحتى 200 متر 1000 جنيه، وحتى 300 متر 1500 جنيه، وأن المساحة أكثر من 300 متر 2000 جنيها وهو الحد الأقصى في الرسوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار