• logo ads 2

تعرف على ترتيب مصر فى مؤشر الأمن الرقمي العالمي

alx adv
استمع للمقال

 

راقب باحثو المركز الروسى كاسبرسكى عن كثب مشهد التهديدات المتقدمة المستمرة (APT) في مصر، وأعدّوا 38 تقريرًا استقصائيًا تتعلق بـ 12 عصابة رقمية تستهدف البلاد بنشاط منذ اندلاع الجائحة في العام 2020.

واحتلّت مصر، وفقًا لمؤشر الأمن الرقمي العالمي، المرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التزامها بالأمن الرقمي، ما يؤكّد حرص الحكومة على مواصلة الارتقاء بقدراتها الأمنية.

واشتملت التقارير على معلومات عن التهديدات والتحقيقات المرتبطة بالعصابات الرقمية التي تستهدف مصر، التي تُعدّ تأتي في المرتبة الثالثة في عدد التقارير الصادرة من جميع دول الشرق الأوسط، ما يجعلها واحدة من أكثر البلدان المستهدفة في المنطقة.

 

ووجدت كاسبرسكي أن هذه العصابات تستهدف في الأساس المؤسسات الحكومية والهيئات الدبلوماسية فضلًا عن المؤسسات التعليمية وشركات الاتصالات في البلاد.

 

وتشمل الجهات المستهدفة الأخرى المؤسسات المالية وشركات تقنية المعلومات ومؤسسات الرعاية الصحية وشركات المحاماة وشملت بعض العصابات الرقمية سيئة السمعة التي تقف وراء التهديدات المتقدمة المستمرة والتي جرى التحقيق فيها في مصر، Lazarus وMuddyWater وZeboracy وStrongPity وSideCopy.

 

ووجد فريق البحث أن “استغلال التطبيقات العامة” و”الحسابات السارية” و”التصيد” كانت أكثر نواقل الهجوم شيوعًا في استهداف البنى التحتية في مصر. فأما عصابة Lazarus، مثلًا، فتشتهر بإجراء حملات تصيد موجهة وهجمات باستراتيجية “حفرة الماء” التي ترصد مواقع الويب التي تتردد عليها جهة ما بكثرة و”تفخّخها” ببرمجيات خبيثة.

 

واستهدفت عصابة MuddyWater الشرق أوسطية التجسسية الجهات الحكومية وشركات الاتصالات والنفط بهدف استخلاص المعلومات باستخدام الحسابات المخترقة لإرسال رسائل بريد إلكتروني تصيدية مع مرفقات موجّهة إلى أشخاص مستهدفين بعينهم.

 

وهناك التروجان Zeboracy الذي يُوظّف ضمن حملات التجسّس الرقمي لجمع البيانات الأولية من الأنظمة المخترقة، أما عصابة StrongPity فمسؤولة عن حملات تجسسية تستخدم فيها هجمات “يوم الصفر” والحيل القائمة على مبادئ الهندسة الاجتماعية وأدوات تثبيت التروجانات لإيصال البرمجيات الخبيثة إلى ضحاياها. بدورها، تنفذ عصابة SideCopy حملات هجوم ببرمجيات خبيثة تستهدف مختلف الكيانات لأغراض التجسّس.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار