• logo ads 2

أنجيلا ميركل فيزيائية صنعت تاريخ ألمانيا

alx adv

غادرت انجيلا ميركل المستشارة السياسية بألمانيا  منصبها لتتقاعد في سن الـ67، إذ ينتهي  فصل طويل من تاريخ ألمانيا المعاصر مع انتخاب مجلس النواب (البوندستاج) الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس مستشارًا للبلاد طاويًا صفحة حكم أنجيلا ميركل الذي استمرّ 16 عامًا و15 يوماً.

 

وتترك ميركل خلفها هموماً سياسية بقيت عالقة، من الأزمة الأوكرانية – الروسية إلى أزمة كورونا التي طغت على عاميها الأخيرين في السلطة.

 

ولكن رغم ذلك، فهي تغادر السياسة من دون عودة، كما أكدت في آخر مقابلة أدلت بها قبل شهر تقريباً لقناة “دويتشه فيله” حين قالت: “لن أكون وسيطاً في النزاعات السياسية، لقد قمت بذلك لسنوات طويلة، 16 عاماً قضيتها كمستشارة”. ما الذي ستقوم به إذن بعد تقاعدها؟ تجيب: “القراءة والنوم”.

 

 

وحتى الساعات الأخيرة قبل أن تغادر منصبها، بقيت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منشغلة بمهامها الرسمية، تتصل بزعماء العالم من مكتبها داخل مقر المستشارية الألمانية قبل أن تغادره اليوم للمرة الأخيرة وتسلمه لخليفتها أولاف شولتز المستشار الألماني الجديد.

 

وشاركت ميركل ليل الاثنين باجتماع عبر الهاتف مع الرئيسين الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسي حكومة بريطانيا بوريس جونسون وإيطاليا ماريو دراغي، تناول التطورات في أوكرانيا والحشد العسكري الروسي على حدودها.

 

أمضت أنجيلا ميركل في السلطة 5860 يوما لتكون بذلك أول امرأة تدير ألمانيا في التاريخ، وبالرغم توليها حكم الدولة الألمانية لمدة 16 عاما إلا أنها غادرت قبل 9 أيام من كسر الرقم القياسي الذي سجله ملهمها “هيلموت كول” في الحكم.

 

وتسلم القائدة المحافظة “أولاف شولتس” مقاليد الحكم، اليوم الأربعاء، والذي كان خصم أنجيلا ميركل السياسي، ولكنه كان أيضا نائبها ووزير المالية في حكومتها.

 

بداية حياتها السياسية

ترشحت أنجيلا ميركل للانتخابات عام 1990، حيث كانت الفترة الأولى منذ إعادة التوحيد البلاد، وانتخبت إلى البوندستاغ عن دائرة “روغ”، وبعد انتخابها الأول عينت ميركل في مجلس الوزراء على الفور بمنصب الوزيرة الاتحادية للنساء والشباب تحت قيادة المستشار هيلموت كول عام 1994، وتم ترقيتها إلى منصب الوزيرة الاتحادية لشؤون البيئة والسلامة النووية.

 

وأعطت تلك المناصب فرصة لميركل أن توسع رؤيتها السياسية ومنصة لبناء حياتها السياسية، باعتبارها واحدة من أصغر الوزراء في مجلس الوزراء، وكان يشير إليها  هيلموت كول كثيرا من الأحيان باسم “ابنتي”.

 

زعيمة المعارضة

وعقب انتخاب ميركل كـ زعيمة للاتحاد الديمقراطي المسيحي، تمتعت بشعبية كبيرة بين الشعب الألماني وأظهرت استطلاعات الرأي أن العديد من الألمان يرغبون في رؤيتها تصبح المنافس الرئيسي للمستشار غيرهارد شردود في الانتخابات الاتحادية لعام 2002.

كما أنها أصبحت زعيمة المعارضة في البرلمان “فريدريش ميرتس”، الذي كان قد شغل المنصب قبل انتخابات عام 2002 أفسح الطريق لها.

 

الإصلاح الاقتصادي

منذ توليها الحكم في ألمانيا، دعمت أنجيلا ميركل برنامج جوهري لإصلاح الاقتصاد الألماني والنظام الاجتماعي، ودعت إلى تغيير قانون العمل الألماني، وإزالة الحواجز خصيصا لتسريح الموظفين وزيادة العدد المسموح به من ساعات العمل الأسبوعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار