• logo ads 2

تطوير مواقف السرفيس فى المحافظات..«تفاصيل»

alx adv
استمع للمقال

قال  الدكتور صبرى الجندى  مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق ، إن هناك حصر شامل للمواقف العشوائية فى كل المحافظات ، لكن  الجديد فى الحصر الذى كلف به مجلس الوزراء خاص بسيارات الأجرة والميكروباصات .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن  الهدف من الحصر إعادة تنظيم هذه المواقف ودراستها من الناحية الجغرافية ، وإذا كانت  تصلح أن تكون مواقف للسيارات ومساحتها تسمح أم لا وهل كمية السيارات ستسوعبها تلك المواقف أم لا.

 

ما المطلوب؟

وأشار إلى أن المطلوب هو تنظيم إنتظار سيارات الميكروباصات  والأجرة  فى مواقف معلومة ومحددة  تستوعب أعداد السيارات التى تدخل فيها ، حتى لا تسبب العشوائية وتعطيل المرور والشوارع ولا تقف عكس الإتجاه كما يحدث الآن .

 

 

ولفت إلى أن المطلوب قبل تطوير المواقف ، هو تطوير وتعديل السيارات ذاتها لأنها متهالكة ومتقادمة ومن غير رخص ويقودها غير مؤهلين ، كل ذلك يحتاج إلى تطوير وتقنين وإصدار رخص لكل السيارات المؤهلة فقط .

 

2200موقف رسمى

ومن ناحيته  قال الدكتور حمدى عرفه أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية ، إن المواقف الرسمية التى حصرتها الحكومة 2200 موقف رسمى ، أما العشوائية 2656  موقف عشوائى  لم يتم حصرها ولأول مرة تتخذ الحكومة قرار مثل هذا بتوجيهات لكل محافظ لحصرها بخطة لإدارة ملف السرفيس ، لأنها تختلف من محافظة لأخرى الساحلية غير الصحراوية  غير الريفية .

 

 

وأشار عرفة  فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” إلى أن  المواقف العشوائية تمثل  جلطات مروريه ، لأن  أغلبية سائقى الميكروباص  يقفون بعشوائية و السايس جزء من الأزمة ، إلى جانب إنتظار الملاكى أمام  المصالح الحكومية والمولات والميكروباص على مطالع الكبارى، كل هذا يمثل مشكلات لابد من حلها.

 

تبديد سيولة المرور

وأكد على أن  التوقف العشوائى لوسائل النقل فى الشوارع الرئيسية يبدد سيولة المرور ،  و للأسف رغم صدور القانون 150 لسنة 2020 لم يتم تطبيق هذا القانون إلا بنسبة تتراوح بين 5% إلى 7 %  .

 

وينعدم تماما هذا القانون فى الأقاليم والمحافظات التى بها كثافة سكانية عالية رغم وجود مواقف كثيرة مجهزة للنقل الجماعى إلا أن تحميل الركاب ونزولهم يتم بطريقة عشوائية تنعكس على سيولة المرور ويرفع من معدلات الحوادث على الطرق.

 

 

ويذكر أن كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ، مجلس  المحافظين بإعداد حصر شامل لكل مواقف سيارات السرفيس بالمحافظات ، مع وضع خطة واضحة مقترحة لتطويرها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار