• logo ads 2

بعد صفقات الاستحواذ.. كيف تأثرت معدلات السيولة بالبورصة المصرية؟

alx adv
استمع للمقال

 

شهدت البورصة المصرية خلال الفترة الماضية عددًا من صفقات الاستحواذ في قطاعات متنوعة، مما دعم معدل السيولة داخل السوق المصري، وكان لها بالغ الأثر في ارتفاع أحجام التداول اليومي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

محمد عطا: البورصة سوف تشهد زيادة ملحوظة في معدلات السيولة

 

وفي هذا الصدد أوضح محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن السوق المصري حاليا يشهد زيادة ملحوظة بمعدلات السيولة الجديدة التى تضخ به والتى ساهمت بقوة فى ارتفاع أحجام التداول اليومي للسوق مؤخرا، مؤكدا على أن هذا الأمر يتطلب فى الوقت الحالى ضرورة متابعة وتحليل حركة السيولة واتجاهاتها داخل القطاعات والأسهم الجيدة وضرورة الربط بين اتجاه السيولة والأحداث التى قد شهدها السوق مؤخرا.

 

وأشار إلى أن أكثر القطاعات التى تستهدفها السيولة داخل السوق المصرى طبقا لارتباطها بأحداث جوهرية بالسوق فى الآونة الأخيرة تظهر بالترتيب على النحو التالي، يأتي قطاع التكنولوجيا والمدفوعات الرقمية على رأسهم حيث شهد هذآ القطاع رواج كبير والتفتت إليه أنظار واهتمامات المؤسسات والأفراد بعد الطرح الناجح لشركة اي فاينانس بالربع الأخير من العام الحالى وما شهده الطرح من إقبال تاريخي ساعد على جذب سيولة كبيرة للقطاع واعاد تشكيله مرة أخرى بعد أن كان يحتوى على شركة واحدة هى فوري ونظرا لما تشكله المدفوعات الرقمية والتحول الرقمى من أهمية للفرد والدولة مؤخرا.

 

وتابع: أن القطاع العقاري يأتي في المرتبة الثانية بعد أن ظل يعانى فترات طويلة من ركود تام داخل السوق المصرى حتى أن تمت صفقة استحواذ شركة الدار العقارية الإماراتية على 90% من أسهم شركة سوديك أحد أكبر الشركات داخل القطاع والتى قدرت بنحو 6.1 مليار جنيه الأمر الذى أدى إلى تحريك المياه الراكدة بالقطاع مرة أخرى واعادة توجيه السيولة له مرة أخرى ولا سيما ظهور آثاره الإيجابية مباشرة على باقى أسعار الأسهم داخل القطاع.

 

وأوضح أن قطاع البنوك يأتي في المرتبة الثالثة وهو من اقوى القطاعات داخل السوق ويعتبر محرك أساسى لاتجاهات مؤشر السوق الرئيسي بالبورصة نظرا لوجود البنك التجاري الدولي على رأس هذا القطاع واستحواذه على وزن نسبى كبير بالمؤشر ويأتي هذا الرواج وضخ السيولة بهذا القطاع نظرا للتوقع من أغلب المتعاملين باقتراب موعد طرح بنك القاهرة فى ظل استئناف الحكومة تنفيذ الطروحات الحكومية مرة أخرى وكذلك تصريحات المسؤلين بالبنك عن جاهزية البنك للطرح فى أي وقت.

 

ولفت إلى قطاع البتروكيماويات الذي يحتل المرتبة الرابعة، وشهد القطاع خلال جلسة الخميس الماضى طرح ثانوى بنسبة 10% من شركة أبو قير للأسمدة وهو مايدل على إقبال الاستمارات الأجنبية على الشركات الجيدة داخل هذا القطاع القوي نظرا لما يحققه من معدلات نمو كبيرة بنتائج اعماله.

 

 

أحمد مرتضى: صفقات الاستحواذ لها مردود إيجابي على تداولات البورصة

 

وقال أحمد مرتضى خبير أسواق المال، أن مجموعة صفقات الاستحواذ التي تمت خلال تداولات الأسبوع الماضي والتي كان أبرزها استحواذ شركة «الدار» الإماراتية على 85% من أسهم شركة «سوديك» وقيمتها تقدر بمبلغ 6 مليار جنيه موضحا أن هذه الصفقة سيكون لها مردود إيجابي على القطاع العقاري.

 

وأضاف أن طرح 10 % من أسهم شركة أبوقير للأسمدة شهد نجاحا كبيرا مما يثبت أن قطاع البتروكيماويات يمتلك أسهم قوية وجاذبة للشراء، واستحواذ شركة عز الدخيلة على 13% من أسهم حديد المصريين، مؤكدا على أن هذا الصفقات توضح أن الأسهم بمعظم قطاعات السوق تتداول عند مضاعفات ربحية مغرية وهذه الصفقات سيكون لها مردود إيجابي على البورصة المصرية خلال الفترة القادمة.

 

 

 

أحمد سعد: صفقة أبوقير للأسمدة دعمت أداء البورصة المصرية

 

وقال أحمد سعد، خبير أسواق المال، أن البورصة المصرية شهدت أداءا إيجابيًا خلال تعاملاتها الفترة الماضية، وشهدت المؤشرات ارتفاعات ملحوظة، موضحا أن ارتفاع البورصة جاء مدعًوما بصفقة “أبوقير للأسمدة”، وأنه من المتوقع أن يتحرك المؤشر الثلاثيني فى نطاق عرضى بين 11320 و11850، بينما سيتحرك المؤشر السبعيني فى نطاق بين1950 و 2200 نقطة.

 

وأضاف أن قيمة طرح 10% من شركة أبوقير للأسمدة، وهو ثالث طرح حكومى، عقب طرح شركة “إى فاينانس”، تبلغ نحو 2.25 مليار جنيه، وأن المؤسسات المصرية استحوذت على 33% من الأسهم المطروحة للبيع، بينما المؤسسات الإقليمية والدولية كان لها النصيب الأكبر حيث أنها استحوذت على 67% منها.

 

وأكد على أن صندوقين سياديين تابعين لدولتي الإمارات والسعودية قد استحوذا على 43% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، فيما استحوذت 26 مؤسسة إقليمية ودولية أخرى على 24% من الأسهم بالطرح، أما حصة المؤسسات المصرية البالغة 33% توزعت بين 14 مؤسسة محلية، مشيرا إلى أن القطاعات التي ستكون الأكثر نشاطًا في البورصة المصرية مع تنفيذ صفقة أبوقير، قطاعات المواد الأساسية، والأسمدة والبتروكيماويات، وأنه من المتوقع أيضًا أن يتحرك سهم حديد عز بشكل إيجابي، وذلك لما بعد الاستحواذ على 18% من حديد المصريين.

 

 

إيهاب يعقوب: هناك حالة من الاستقرار وزيادة السيولة بالبورصة المصرية

وعقب إيهاب يعقوب، خبير أسواق المال، على هذه الصفقات بأن ارتفاع سهم سوديك لقرابة سعر الصفقة، وسهم أبو قير للأسمدة ساعد على ضخ سيولة كبيرة بالسوق تزامن ذلك مع استقرار البورصات العربية وارتدادها بعد انحسار المخاوف من متحور كورونا الجديد.

 

ولفت إلى عدم استقرار أسهم المؤشر السبعينى واتجاهه للهبوط إلا أن الأجواء مطمئنة، وهناك حالة ملحوظة من الاستقرار و زيادة السيولة بالسوق تتخطى المليار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار