• logo ads 2

الزراعة: تحديث نظم الري فى 5 ملايين فدان

alx adv
استمع للمقال

يأتي ترشيد استهلاك المياه كأحد الأهداف القومية لإستراتيجية الموارد المائية المصرية، وفي ضوء تحقيق هذا الهدف، وقعت وزارات الري والزراعة والمالية، وكذلك البنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، بروتوكول تعاون، لتمويل المزارعين في تحوب أراضيهم إلى الري الحديث.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتستهدف وزارة الري، تحويل زمام 3.7 مليون فدان من الري بالغمر إلى الري الحديث خلال 3 سنوات، والتجارب التالية، هي بعض من قصص نجاح للتحول إلى الري الحديث في 2021.

 

وفى هذا الصدد، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنَّ تطوير الري من الملفات التي تعمل عليها الوزارة، حيث جرى تطوير أنظمة الري في مليون فدان، والمستهدف تطوير وتحديث نظم الري في 5 ملايين فدان، لافتا أن التحول من الري القديم للحديث من شأنه زيادة إنتاجية الفدان بشكل كبير، وصافي الربح يتضاعف.

 

وأوضح القرش، في تصريحات خاصة أن الدولة أطلقت مبادرة رائعة للفلاحين والمزارعين الراغبين في تطوير نظم الري في أرضهم حيث تتيح لهم الحصول على تمويل لتحديث نظم الري بدون فوائد على 10 سنوات، متابعا «هامش الربح اللي جي من موسم زراعي واحد بيكون أعلى بشكل كبير من القسط نفسه».

 

وأكد متحدث الزراعة، فى تصريح لموقع عالم المال، أن الوزارة حريصة على إحداث تنمية حقيقية وشامل في كل قرى محافظات مصر، ولا سيما محافظات صعيد مصر، إذ أن هناك توسعات تحدث في الأراضي الزراعية، مضيفًا أنَّ محافظة المنيا من أكبر محافظات الجمهورية من ناحية الاهتمام الزراعي حيث تمتلك 650 ألف فدان، كما أن منطقة توشكى بها مئات الآلاف من الأفدنة.

 

وأكد سالم فرج، أحد مزارعي محافظة الفيوم، أن الفرق بين الزراعة بأسلوب الري بالغمر وأسلوب الري بالتنقيط “فرق كبير أوي”، يصعب مقارنته، حيث لا يوجد وجه للمقارنة بينهما، مضيفًا أن الري الحديث بأسلوب التنقيط، ساعده على التوفير في أعداد العمالة وكميات الأسمدة، فضلا عن زيادة الإنتاجية بنسبة تتراوح بين 60 – 70%.

 

وأشار إلى أن تكلفة زراعة الفدان في الري بالتنقيط تتراوح بين 7 و8 آلاف جنيه، لافتا إلى أن زراعة الفدان بالغمر، كان يستهلك نحو 150 متر مكعب مياه، إلا أن الفدان نفسه يستهلك في الري بالتنقيط نحو 25 مترا مكعبا فقط.

 

وأوضح أنه أثناء الري بالغمر كان من الصعب استخدام كميات أسمدة كبيرة في الزراعة، نظرا لإهدارها مع مياه الري، حيث كان الفدان يستهلك نحو 50 كيلوجراما من الأسمدة، إلا أنه مع الري بالتنقيط يمكن أن يستخدم الفدان الواحد، كيلوجرام واحد فقط من الأسمدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار